تونس في 23 ديسمبر 2011

 

لائحة الجلسة العامة العادية الأولى

 

نحن الصحفيين المجتمعين اليوم 23 ديسمبر 2011 في الجلسة العامة العادية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وبعد تدارس الوضع العام في البلاد وفي القطاع. نعلن ما يلي:

  1. تمسّكنا بتضمين حرّية الصحافة والتعبير والإبداع في الدستور المقبل للبلاد التونسية.
  2. رفضنا لكل أشكال التدخل الحكومي و السياسي والحزبي والمالي في شؤون القطاع وتشبّثنا بالاستقلالية التّامة للمهنة الصحفية عن كل التأثيرات الخارجية.
  3. التمسّك بخيار انتخاب مجالس تحرير صلب كل المؤسسات الصحفية العمومية والخاصة، ضمانا لاحترام أخلاقيات المهنة الصحفية وضوابطها ودعوتنا المكتب التنفيذي للنقابة وجميع الزملاء إلى الالتفاف حول هذا المطلب الجوهري.
  4. دعمنا لنضالات الزملاء في المؤسسات العمومية من أجل استقلالية هذه المؤسسات وعملها كمرفق عمومي يوفّر مادّة إعلامية مهنية متوازنة وموضوعية وتحترم أخلاقيات المهنة الصحفية بما ينسجم مع استحقاقات الثورة، ويقطع نهائيا مع منطق الإعلام الحكومي.
  5. نعلن مساندتنا المطلقة لزملائنا في قناة حنبعل وشركة كاكتوس وإذاعة الزيتونة ودار سنيب لابراس والصحافة ودار الأنوار وكل الزملاء في باقي المؤسسات الإعلامية الذين يتعرضون إلى التضييق أو الطرد أو الإقصاء ورفض تشريك إعلاميّيها في أيّة عملية إصلاح.
  6. تضامننا المطلق مع زملائنا في الإذاعات المركزية والجهوية العمومية في سعيهم إلى تكريس خطّ تحريري مستقلّ، وندعو السّلط العمومية إلى توفير الحماية اللازمة للصحفيين العاملين في الإذاعات الجهوية وتنديدنا الشديد بكلّ أشكال التهديد والاعتداء التي تعرّضوا لها على مدى الأشهر الماضية.
  7. وقوفنا بقوّة إلى جانب زملائنا في الصحف الإلكترونية في نضالهم من أجل نيل حقوقهم كاملة وتنظيم هذا القطاع.
  8. رفضنا التمديد للمسؤولين في المؤسسات الإعلامية العمومية الذين بلغوا سن التقاعد ومطالبتنا بالتعويل أساسا على أبناء المهنة لإدارة هذه المؤسسات.
  9. تأكيدنا على ضرورة توسيع وترسيخ الممارسة المهنية صلب القطاع ركيزة أساسية لصحافة متطورة.
  10. شجبنا لكل التصريحات الصادرة عن المسؤولين السياسيين التي تهدّد حرية الصحافة وتفعيل القوانين الضّامنة لحرية الصحفيين.
  11. ضرورة الإسراع باستكمال هيكلة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من خلال تجديد وبعث فروع في الجهات وداخل مختلف المؤسسات الإعلامية وتأكيدنا بأنّ الهدف الرئيسي لنا كصحفيين هو تمسّكنا بمطلب اتّحاد الصحفيين التونسيين مطلبا استراتيجيا لتوحيد المدخل للمهنة ومراقبته.  
  12. رفضنا عودة من أساءوا للإعلام وخدموا نظام الاستبداد لفتح مؤسّسات جديدة.
  13. تمسّكنا بالمرسومين عدد 115 و116 لسنة 2011 وما تضمّناه من مكاسب للصحفيين.
  14. تمسّكنا بوحدة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين باعتبارها ممثّلا شرعيا ووحيدا لعموم الإعلاميين التونسيين ودعوتنا للالتفاف والتضامن بين كافة الصحفيين.

عن الجلسة العامة

الرئيسة

نجيبة الحمروني