” لا للاعتداء على الصحفيين ولا للحدّ من حريّة التعبير ولا للوصاية على الإعلام”

 

تونس في 1 فيفري 2012

 

السيد مصطفى بن جعفر، رئيس المجلس الوطني التأسيسي المحترم

السادة نوّاب الشعب، أعضاء المجلس الموقّر المحترمون

 

يتوجه ممثلو الأسرة الإعلامية بمختلف مكوناتها إلى جنابكم لما لكم من تفويض شعبي شرعي بالمراسلة التالية قصد لفت انتباهكم لخطورة تزايد حدّة الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير والصحافة والتي بلغت درجة الاعتداء الجسدي على عدد من العاملين في القطاع الإعلامي من صحفيين وتقنيّين فضلا عن عدد من الكتاب ورموز المجتمع المدني، من قبل جماعات متطرفة تختفي وراء قناع الدين. وندعوكم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف هذه الاعتداءات ومنع تكررها خاصة في الجهات حيث تتفشى ظاهرة الافلات من العقاب.

ومن منطلق تمسّكنا بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير والصحافة والابداع وبالدفاع عن العاملين في قطاع الإعلام، وضعنا هذا اليوم 1 فيفري 2012 تحت شعار:

” لا للاعتداء على الصحفيين ولا للحدّ من حريّة التعبير ولا للوصاية على الإعلام”

وقد دعونا المؤسسات الإعلامية المكتوبة والسمعية والبصرية والالكترونية بهذه المناسبة لتناول موضوع استقلالية الإعلام وحرية التعبير وتجريم استهداف الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي.

ونلتمس منكم بالمناسبة الدفع باتجاه استكمال المنظومة التشريعية  المرتبطة بالإعلام بما من شأنه ان يعزز الحريات ويحميها. ونطالب بفتح حوار جدي وبنّاء حول هذه المنظومة لضمان حقوق ومصالح كافة الأطراف العاملة في قطاع الاعلام.

كما دعونا الفاعلين في القطاع الإعلامي والمجتمع المدني للاتحاد من أجل الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير واستقلالية المؤسسات الإعلامية العمومية خاصة، في مواجهة التصريحات التحريضية الصادرة عن بعض السادة النوّاب والمسؤولين السياسيين والتي وفرت أرضية خصبة لمناخ معاد للإعلام وصل حدّ التكفير والاعتداء على العاملين فيه.

واعتقادنا راسخ أيتها السيدات والسادة، بأن الإعلام يلعب دورا أساسيا في إنجاح المسار الديمقراطي وتحقيق أهداف الثورة وبأن مواطن الضعف والخلل وحتى الأخطاء التي قد تحصل أحيانا، لا يمكنها أن تحجب الجهد الكبير الذي يقوم به أهل المهنة من أجل تطويرها حتى تكون في مستوى تطلعاتهم وانتظارات التونسيين. ومن هذا المنطلق نؤكد مجددا مطالبتنا بإدراج نص خاص في الدستور يكفل حرية الرأي والتعبير والصحافة والابداع دون تقييد.

لذلك فأملنا كبير في أن تقوموا باعتباركم نوابا للشعب بما يلزم لحماية هذه الحريات خدمة لمصالح الوطن التي تبقى فوق كل اعتبار.

وتفضلوا ختاما أيتها السيدات والسادة بقبول فائق التقدير.

 

– النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

     الرئيسة: نجيبة الحمروني

– النقابة العامة للثقافة والإعلام( الاتحاد العام التونسي للشغل)

  الكاتب العام: نبيل جمور

– الجمعية التونسية لمديري الصحف

 الرئيس: المنصف بن مراد

النقابة التونسية لأصحاب المؤسسات الإعلامية

الرئيسة: آمال مزابي

– النقابة التونسية للصحافة المستقلة والحزبية

الرئيس: يوسف الوسلاتي

– المجلس الوطني المستقل للإعلام والاتصال

الرئيس: المنوبي المروكي

– نقابة الإذاعات الحرّة

الرئيس: صالح الفورتي