تونس في 31 جويلية 2013

بــيــان

 

تتابع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بانشغال كبير ما آلت إليه الأوضاع الأمنية والسياسية وعلى كل الأصعدة، وخاصة النقلة النوعية في العمليات الإرهابية التي استهدفت جيشنا الوطني بجبل الشعانبي بالقصرين والتي حاولت استهداف دورية أمنية للحرس الوطني بفوشانة ببن عروس بتفجير عبوة ناسفة، أو محاولة استهداف مركز الأمن الوطني بحلق الوادي والتهديدات التي تطال وجوها وطنية سياسية وثقافية وإسلامية وفكرية وحقوقية وأمام عجز الحكومة المؤقتة عن حماية المواطنين وعن إيجاد آليات كفيلة وناجعة للتصدي إلى الإرهاب الذي تحول نوعيا من إرهاب فكري إلى إرهاب مادي.

وإزاء الاعتداءات المتواصلة على الصحفيين بسبب التحريض المتواصل الذي تقوم به رموز وقيادات سياسية تابعة للترويكا الحاكمة وخاصة حركة النهضة فإن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين يعبر عن:

  1. إدانته للمجزرة الرهيبة التي استهدفت الجيش الوطني التونسي والتي أودت بحياة ثمانية جنود ويعتبر أن المجزرة كانت نتيجة حتمية للتهاون والتغافل والتغاضي عن تهريب السلاح وتجميعه وعن التدريبات التي تقوم بها مجموعات إرهابية في الجبال، ورغم بلاغات نقابات الأمن عن تلك المجموعات إلا أن حكومة النهضة لم تعر أي اهتمام.
  2. تحمل نقابة الصحفيين الحكومة المؤقتة المسؤولية الكاملة مما آلت إليه الأوضاع الأمنية في تونس نتيجة اللامبالاة التي أبدتها تجاه المجموعات الإرهابية .
  3. تدين النقابة محاولات استهداف أعوان الأمن و الحرس الوطنيين و تطالب بتوفير كل الضمانات القانونية و المادية لقيامهم بواجبهم في حماية الوطن و المواطنين.
  4. تطالب النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين جميع الأطراف و كل الفاعلين السياسيين المتظاهرين و أعوان الأمن بعدم التعرض للطوا قم الصحفية و السماح لها بالقيام بالواجب المهني للإنارة الرأي العام و تذكر النقابة بالاتفاقيات الدولية و القوانين الوطنية التي توفر الحماية والحصانة للصحفيين .

وأمام التحركات الشعبية المطالبة بحل المجلس الوطني التأسيسي و إسقاط الحكومة و تشكيل حكومة إنقاذ وطني  فان النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعبر عن مساندتها للتحركات الشعبية ووقوفها المبدئي إلى صف قضايا شعبنا العادلة دفاعا عن الحرية و الديمقراطية

و الإنعتاق الاجتماعي و الوطني و نطالب بإنهاء الفترة الانتقالية الحالية قبل شهر سبتمبر 2013 و تشكيل حكومة إنقاذ وطني تعهد لها مهمة إرجاع الأمن للوطن و المواطنين و ضمان الحريات الفردية و العامة  و الإعداد لانتخابات ديمقراطية و شفافة.

و تدعو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين كافة الزميلات الزملاء إلى القيام بدورهم الوطني في نقل الأحداث بكل أمانة و موضوعية وعدم الانجرار الصور والأخبار التي من شانها المساس من كرامة الإنسان أو تحرض على الأفراد أو المجموعات أو تمس من الأمن القومي الوطني .

و تدعو النقابة كافة الزميلات الزملاء إلى عدم السماح لكل من يعمل على التحريض على العنف و الكراهية بالظهور إعلاميا و الدفع في اتجاه إنقاذ البلاد من الإرهاب و للانهيار على جميع الأصعدة .

كما تدين النقابة تعمد بعض وسائل الإعلام نشر صور لجاثمين جنود منكل بها و هو ما يعد جريمة في حق الجيش و مسا بكرامة الوطن.

و تهيب النقابة لكافة الزميلات و الزملاء الوقوف في صف واحد من اجل الحرية و الكرامة.

عاشت تونس

عاش الشعب

عاشت نضالات الصحفيين التونسيين

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

عن المكتب التنفيذي

الرئيسة

نجيبة الحمروني