التقى المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعة 16 ماي 2014 رئيس الحكومة مهدي جمعة في جلسة عمل بمقر الحكومة.

وطرح المكتب خلال اللقاء عديد المسائل المتعلقة بإصلاح قطاع الإعلام وضمان استقلاليته والتصدي لكل أشكال الانتهاكات. واتفق الطرفان على أهمية ما تم إنجازه على المستوى التشريعي مثل المراسيم 115 و116 و41 وهو مكسب لدعم إصلاح الإعلام، وعلى ضرورة العمل المشترك مع كل المتدخلين في القطاع للاستعداد لإمكانية تنقيح هذه القوانين بعد الانتخابات القادمة.

وشدّد المكتب التنفيذي للنقابة على ضرورة تطبيق الفصل الثامن من المرسوم 115 المتعلق بلجنة إسناد البطاقة المهنية. وبخصوص التعيينات على رأس مؤسسات الإعلام العمومي أكد المكتب التنفيذي على ضرورة تسريع التسميات وتمكين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من صلاحياتها.
كما تم التطرق إلى ملف المؤسسات المصادرة وهي دار الصباح وإذاعة الزيتونة وإذاعة شمس أ ف م وتم الاتفاق على تسريع حل المشاكل التي تعيشها دار الصباح وتعميق النقاش حول المؤسستين المتبقيتين.

وتعرض الجانبان إلى الإعلام العمومي وضرورة إصلاح هذا القطاع بما يضمن استمرار مواطن الشغل وتحقيق التوازن المالي لمؤسساته.
وتطرق المكتب إلى انتهاكات الحقوق الاقتصادية من تشغيل هش وعدم تطبيق للاتفاقيات والقوانين التي تضمن حقوق الصحفيين ، واتفق الطرفان على ضرورة ان تقوم الحكومة بدورها في مراقبة احترام تطبيق القوانين، وتقنين الإشهار العمومي باعتماد مقاييس تشجع على احترام هذه القوانين وأخلاقيات المهنة.
وعبر المكتب عن خشيته من أن يكون ايقاف المدون والناشط عزيز عمامي تدخل في إطار التضييق على حرية التعبير.
وأبدى رئيس الحكومة تفهمه واستعداده لحل كل الإشكاليات بما يضمن مواصلة إصلاح قطاع الإعلام، كما عبر  عن احترامه لحرية الصحافة واستقلالية الإعلام والتزام حكومته بعدم التدخل لفرض اي ضغوط على الصحافة.

عن المكتب التنفيذي
الكاتبة العامة
سكينة عبد الصمد

Write a comment:

*

Your email address will not be published.