يمثل الصحفي حكيم الغانمي غدا الأربعاء 03 ديسمبر أمام محكمة الاستئناف العسكرية بتونس العاصمة على خلفية مقال نشره في أفريل 2013 انتقد فيه إدارة المستشفى العسكري بقابس.
وتأتي هذه الجلسة بعد استئناف النيابة العسكرية حكما ابتدائيا يقضي بتخطئة الغانمي ب 240 دينار بعد توجيه تهم تتعلق بــ “تحقير الجيش والمسّ من هيبة المؤسّسة العسكريّة” (الفصل 91 من مجلّة المرافعات والعقوبات العسكريّة) و”الإساءة إلى الغير أو إزعاج راحتهم عبر الشبكات العمومية للاتصالات” (الفصل 86 من مجلة الاتصالات) و “نسبة لموظف عمومي او شبهه بخطب لدى العموم او عن طريق الصحافة أو غير ذلك من وسائل الإشهار أمورا غير قانونية متعلقة بوظيفته دون أن يدلي بصحة ذلك” (الفصل 128 من المجلة الجزائية).
وتعبر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن استنكارها لمحاكمة الصحفيين والمدونين امام القضاء العسكري، وتعتبر ان محاكمات الصحافة والنشر يجب أن تتم وفق المرسوم 115 المتعلق بحرية الصحافة.
وتحذر النقابة من  تواصل ملاحقة الصحفيين على خلفية كتاباتهم ومقالاتهم مما يهدد حرية التعبير والصحافة التي تعتبر من اهم مكاسب الثورة.
من جهة أخرى تدين النقابة منع الصحفيين اليوم الثلاثاء 02 ديسمبر من دخول قاعة الجلسة بالمحكمة الابتدائية لتغطية محاكمة عناصر متهمة بارتكاب جرائم إرهابية.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
الرئيس
ناجي البغوري

Write a comment:

*

Your email address will not be published.