تونس في 19 جانفي 2016

بيــــــــــــــــــــــــان

التقى صباح اليوم الثلاثاء 19 جانفي 2016 المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين رئيس الحكومة  الحبيب الصيدو طرح المكتب جملة من النقاط لمناقشتها مع رئيس الحكومة و في مقدمتها الاحالة الجماعية للزملاء الصحافيين على التحقيق بموجب قانون الارهاب.

و عبرت النقابة بهذا الصدد عن قلقها و خشيتها من هذا التوجه الذي اعتبرته يضيق على حرية الصحافة     وينشر مناخ من الخوف داخل أوساط الصحافيين بما يجعلهم يستبطنون الرقابة الذاتية.

كما عبرت عن رفضها لاحالة الصحافيين خارج اطار المرسوم عدد 115  بمناسبة ادائهم لمهامهم          وطرحت النقابة عودة التضييقات الميدانية على الصحافيين من خلال المطالبة بتراخيص تصوير في الاماكن العامة و هو امر مخالف للقانون.كما دعت النقابة الى الحل الفوري للفراغ داخل لجنة اسناد البطاقة المهنية.

و في ملف الزميلين سفيان الشورابي و نذير القطاري طالبت النقابة بتفعيل اللجنة المشتركة بين المجتمع المدني و السلط العمومية و اكد المكتب  على  اهمية هذا الملف الذي يبقى من اولويات النقابة.

كما استعرض اللقاء الوضعية الهشة لعدد من الزملاء داخل المؤسسات الاعلامية العمومية و اكد المكتب التنفيذي في هذا الصدد ان سوء الوضعية المادية و المهنية و تفقير الزملاء هي ارضية خصبة لانتهاك اخلاقيات المهنة و ابتعاد مهنة الصحافة عن دورها النبيل في التنوير و الاعلام.

كما استعرض الطرفان ملفات النقابة المتمثلة في المشروع السكني و مركز التدريب و صندوق دعم الصحفيين، اضافة الى دعم الصحافة المكتوبة واعادة هيكلة مركز تدريب الصحفيين.

عن المكتب التنفيذي
الرئيس
ناجي البغوري