تونس في 15/07/2016

بدأت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في حملة لجمع التوقيعات للإعلان العربي لحرية الإعلام في إطار المبادرة الإقليمية الهادفة لتعزيز التزام الدول العربية بحرية الاعلام في المنطقة والتي ستُتوّج بتأسيس الآلية الإقليمية الخاصة بدعم حرية الاعلام في العالم العربي بما في ذلك مكتب المقرر العربي لحرية الإعلام.

وستقيم النقابة صباح يوم الجمعة 26 أوت الجاري حفلا رسميا للتوقيع بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين وسيُستدعى له رؤساء تحرير وملاك المؤسسات الصحفية والاعلامية، و إدارات الإذاعة والتلفزيون العموميتين، والهيئات الوطنية الحقوقية والدستوريّة ، ومنظمات المجتمع المدني المعنية، والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة، والاتحاد العام التونسي للشغل ورؤساء الكتل البرلمانيّة.

وستتواصل النقابة في مرحلة ثانية مع الجهات الرسمية: مجلس نواب الشعب ورئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية من أجل تبني هذا الإعلان.

وتأتي هذه المبادرة هذه المبادرة كرد على المخاطر التي تلفّ مستقبل حرية الإعلام في المنطقة  العربيّة في ظل تصاعد السياسات القمعيّة في كثير من البلدان العربيّة وتنامي المخاطر من إرتدادات في بلدان أخرى تحققت فيها في السنوات الأخرى هوامش نسبيّة للحريات

وستؤكد هذه المبادرة على حيوية المنظمات والهيئات الوطنيّة والإقليميّة في دعم الحريات الإعلاميّة وحمايتها من كلّ المصاعب والعراقيل.

وقد انطلق العمل على هذه المبادرة منذ أكتوبر2014 من قبل الإتحاد الدولي للصحفيين بالشراكة مع النقابات والمنظمات الصحفيّة العربيّة ومن بينها النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين، وقد تم من أجل ذلك تنظيم سلسلة من الاجتماعات التشاورية في عديد الدول العربيّة شاركت فيها قيادات صحفية، وخبراء دوليين، ومدافعين عن حرية الاعلام، وممثلين للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

وكانت قيادات صحفية وحقوقية ومنظمات مجتمع مدني عربيّة قد تبنّت “الإعلان حرية الإعلام في العالم العربي” في لقاء كبير انتظم بالمغرب في ماي الماضي.

عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
الرئيس
ناجي البغوري