تتواصل اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2016 فعاليات الدورة التدريبية الرابعة حول موضوع ” وسائل الإعلام و الحوكمة الرشيدة للمنظومة الأمنية في تونس ” تنظمها كل من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين و مركز المراقبة الديمقراطية لقوات الأمن “ديكاف” و مكتب مشاريع اليونسكو بتونس ” . وتمثل هذه الدورة تكملة لمجموعة من الدورات السابقة التي انتظمت في عدد من الولايات التونسية وهي على التوالي سوسة والمدنين والقصرين .

وقد مثلت هذه الدورات فرصة هامة للصحفيين التونسيين العاملين في المؤسسات الاعلامية المختلفة، لكسب مهارات أوسع في مجال السلامة المهنية سيما أثناء تغطية الأحداث الارهابية والخطيرة وكذلك حرص المنظمون لهذه الدورات على اشراك أكبر عدد ممكن من الصحفيين القاطنين بالجهات المذكورة سابقا من مؤسسات اعلامية عمومية وخاصة : مراسلون و ومنشطون اذاعيون وحتى محررون في مواقع اليكترونية .

تهدف هذه الورشة التدريبية إلى تعزيز قدرة الصحفيين كممثلين لوسائل الإعلام المختلفة على القيام بدور الرقابة غير الرسمية على القطاع الأمني. وتعتبر وسائل الإعلام  المساهم الرئيسي في الحوكمة الرشيدة للقطاع الأمني عن طريق الرقابة، فهي مصدر الخبر للمواطنين بالأحداث الأنية  وهي التي تطلعهم بكل المعلومات التي من شأنها  إثراء النقاش حول الشأن العام وتقييم أداء الأطراف الفاعلة في القطاع الأمني ان كان بالسلب أو الايجاب .

وقد قام بالتدريب في هذه الدورة الصحفي بدار الصباح زياد دبار وهو عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وقد قدم العديد من الدورات التدريبة في مجال ” السلامة المهنية  ” بالإضافة الي سامي بدر الدين منسق برنامج ” الإعلام والسلامة المهنية ” بمركز المراقبة الديمقراطية لقوات الأمن “ديكاف”

كما قدمت  إكرام بن ساسي مساعدة برامج الإعلام والاتصال بمكتب اليونيسكو بتونس حصة تدريبية حول خطة عمل الأمم المتحدة لسلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب .

كما توفر هذه الدورات  للمشاركين فيها  فرصة الترشح لمسابقة أفضل إنتاج صحفي. سيتم تقديم جوائز لأحسن مقال وبرنامج إذاعي أو تلفزي وريبورتاج حول الحوكمة في القطاع الأمني .
وتجدر الإشارة الى أنه ستكون هناك دورة لاحقة في نفس الموضوع بتونس العاصمة أيام 11 و 12 اكتوبر 2016  .

المشاركة مفتوحة للصحفيين العاملين بجهة تونس و اريانة و بن عروس و منوبة .

 

عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
المكلفة بالإعلام والاتصال
خولة المغربي