انطلقت اليوم الجمعة 25 نوفمبر أشغال الدورة الثانية للتعاطي الإعلامي مع الإرهاب والتي تنظمها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع مكتب مجلس أوروبا في تونس وتأتي هذه الدورة في أطار تكميلي للدورة الأولى التي أقيمت في تونس خلال شهر ماي الماضي .

وتمثل هذه الدورات فرصة هامة للصحفيين التونسيين العاملين في المؤسسات الإعلامية المختلفة، لكسب مهارات أوسع في مجال تغطية الأحداث الإرهابية والتعاطي مع القضايا المحيطة بها وكيفية تحليلها وتقديمها للرأي العام .

كما حرصت النقابة وشريكها المنظم لهذه الدورات على اشراك أكبر عدد ممكن من الصحفيين القاطنين من مختلف الولايات التونسية والعامين بالمؤسسات اعلامية عمومية وخاصة : مراسلون و ومنشطون اذاعيون وحتى محررون في مواقع اليكترونية .

تهدف هذه الورشة التدريبية الى تدعيم المهارات العملية لدى الصحفيين أثناء تغطية الأحداث الارهابية وكيفية معالجتها وتحليلها، وقد قدم المدربون مجموعة من الاليات والوسائل التي من شأنها ان تجعل الصحفي قادر على التحليل وتكوين صور قريبة من الواقع دون الوقوع في الخلط والانحياز لطرف دون اخر.

وقد قام بالتدريب في هذه الدورة السيد نصر الدين اللواتي رئيس التحرير بشبكة الجزيرة والذي قدم للمتدربين ورشة حول المهارات الصحفية في الميدان وفي غرفة الأخبار لمعالجة الحدث الإرهابي.

وتناولت هذه الورشة مونوغرافيا الحدث الإرهابي وكيفية اتخاذ القرار التحريري في غرفة الأخبار سيما في الظروف الاستثنائية وطريقة التعامل مع المصادر أثناء الأحداث الإرهابية وتقنيات التحقق من دقة المعلومات الواردة من المصادر.

كما كانت هناك ورشة ثانية تحت إشراف السيد خليل بشير كبير صحفيين قناة فرانس24 الفرنسية ورئيس تحرير بنفس القناة، قدم فيها المدرب الاليات القانونية التي على الصحفي عدم تجاوزها أثناء معالجته للأحداث الإرهابية اثماء التغطية وحتى أثناء التحليل والنقاش، سيما المفردات التي من شانها ان تمس بالكرامة الانسانية وبحقوق الانسان، وتجنب الأحكام المسبقة على أطراف العملية الارهابية وعدم الوقوع في الانحياز .