انطلقت اليوم الجمعة 02 ديسمبر بمدينة جربة الدورة التدريبية الرابعة  في ” تعزيز دور الصحفي في مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الأنسان”، التي تنظمها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان .

وتتناول هذه الدورة ” الاليات الحمائية على المستوى الدولي لحماية حقوق الانسان عموما والصحفي خصوصا ” ” كذلك و ” الاجراءات الخاصة لحماية الصحفيين من الاعتداءات ” ” و ” المسؤولية  القانونية والأممية للدولة في حماية الصحفيين ” و “التحقيق وجمع الأدلة” و “التقارير الميدانية”.

وتندرج هذه الدورة ضمن برنامج تدريبي بين النقابة والمفوضية يهدف إلى تأسيس مركز سلامة الصحفي ، تنضوي تحتها وحدة الدعم القانوني للصحفيين و قسم رصد و توثيق الانتهاكات ضد الصحفيين، وقاعدة البيانات ، والدراسات والبحوث، والتدريب. 

وتتواصل هذه الدورة على مدى أربعة أيام تنتهي في 05 ديسمبر الجاري، سينقسم فيه برنامج التدريب بين الجزء النظري والذي يتعرف فيه الصحفي على لتشريعات القانونية الدولية التي تحمي الصحفي والهيئات الدولية والوطنية المعنية،  ثم الجانب العملي الذي سيتناول طرق حماية الصحفي أثناء قيامه بعمله ان كان في مجال حرية التعبير أو أثناء ممارسته المهنة عموما .