اختتمت اليوم الأثنين 05 ديسمبر  بمدينة جربة، الدورة التدريبية الرابعة في رصد وتوثيق الانتهاكات ضد الصحفيين في إطار برنامج السلامة المهنية التي تنظمها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان .

وقد سلم رئيس للنقابة ناجي البغوري شهادات التكوين للصحفيين المشاركين في هذه الدورة التي تواصلت على مدي أربعة أيام ، شارك فيها صحفيون من ولايات تونس وتطاوين ومدنين وقابس.

وقد عبر المشاركون في هذه الدورة عن رغبتهم في تكرار هذه التجربة التدريبية التي تكسبهم مهارات هامة يستفيدون منها أثناء القيام بعملهم، سيما تقنيات الرصد والتوثيق للانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الانسان عموما والانتهاكات الشائعة التي ترتكب ضد الصحفيين خصوصا .

كما تناولت هذه الدورة كيفية كتابة التقارير الصحفية في مجال حقوق الانسان والتعاطي مع المصادر والتحقق من الأدلة واليات اثبات الحقيقة دون تجاوز أخلاقيات المهنة الصحفية وتجاوز القانون .

وقدم المدربون جملة المعضلات والعراقيل التي تعترض الصحفي أثناء قيامه بعملية الرصد والتوثيق في الانتهاكات وماهي الاليات  التي يجب عليه اتباعها لحلحلة هذه المعضلات وعدم التراجع عن مسار كشف الحقيقة وتقديم المعلومة للرأي العام.

وتعرف المشاركون بهذه الدورة على أصناف الاعتداءات والانتهاكات التي تركب ضد الإعلام والإعلاميين، وقد أوصى المدربون والصحفيين على وجه السواء، على أن انتهاك حرية الصحافة والتعبير تبقى من أخطر الانتهاكات التي تسلط على هذا القطاع.

وقد قام بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من المتدربين المختصين في المجال الحقوقي والإعلامي عل أبرزهم مازن شقورة  ممثل عن مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان  .

وتجدر الإشارة الى انه تتواصل سلسلة هذه الدورات التدريبة في رصد وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الانسان، التي ستكون لها محطة قادمة في ولاية صفاقس أيام 9و10و11و12 ديسمبر الجاري.