1/12/2017

 

الكاف :انطلاق الاستشارة الخاصة بالقانون الخاص بحرية التعبير والصحافة والطباعة والنشر المعوض للمرسوم 115

انطلقت اليوم 11 فيفري 2017 بمدينة الكاف الاستشارة الخاصة بمشروع القانون الأساسي المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر وقد شارك في هذ اللقاء وقد من نقابة الصحفيين و صحفيون من مختلف الوسائل الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية من مدن الشمال الغربي (الكاف، جندوبة، باجة، سليانة اضافة الى وفد من منظمة المادة 19 التي تعنى بالدفاع عن حرية التعبير والإعلام و ممثلون عن منظمات المجتمع المدني.

ويهدف هذا القانون إلى حماية وتنظيم حرية التعبير والصّحافة بما في ذلك حرية الطّباعة والنشر.كما أنه يشمل حرية تداول ونشر وتلقي الأخبار والآراء والأفكار مهما كان نوعها. ويأتي في إطار تعويض المرسوم 115 ليصبح قانون أساسي قائم الذات ومصادق عليه .

وقد تم عرض مشروع هذا القانون على الصحفيين خلال اللقاء للنقاش في فصوله بصفة عامة و القصور الذي يحتويه المرسوم 115 سيما في ما يخص حماية الصحفيين بصفة خاصة.

وقد شدد ناجي البغوري في هذا الصدد على أن كل الجوانب الإيجابية في المرسوم 115 لم تطبق على أرض الواقع خاصة بعد تكرر الاعتداءات على الصحفيين سيما أن المرسوم 115 لم يحتوي على بنود واضحة  بخصوص مسالة الاعتداء على الصحفي.

كما أكد رئيس النقابة على أن أغلب التتبعات التي لاحقت الصحفيين في الفترة الأخيرة، كانت  بموجب قوانين المجلة الجزائية او قانون مكافحة الارهاب رغم ان المرسوم 115 ينص على أن الصحفيين  يجب احالتهم حصريا بموجب المرسوم.

وتجدر الإشارة الى أن هذه الفعالية تأتي  في اطار سلسلة من الاستشارات التي تنظمها النقابة بالشراكة مع منظمة المادة 19 لطرح مشروع القانون على الصحفيين والتي ستكون محطتها القادمة بمدينة تطاوين انطلاقا من 25 فيفري 2017   لفائدة صحفيين من مدن الجنوب الغربي (قفصة، تطاوين، قبلي، سيدي بوزيد، القصرين).