تونس في 06 مارس 2017

انطلاق موقع “خبيرات تونس ” بدعم منظمات وطنية ودولية

 

تم اليوم الاثنين 06 مارس 2017  بالعاصمة الإعلان عن انطلاق موقع “خبيرات تونس ” بمبادرة من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبالشراكة من الاتحاد الدولي للصحفيين و برنامج ” ماد ميديا” بدعم من الاتحاد الأوروبي، والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومؤسستا التلفزة والإذاعة التونسيتان، ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، وجمعية النساء التونسيات من أجل البحث حول التنمية.

ويعتبر موقع ” خبيرات تونس ” جزء من مبادرة “خبيرات المتوسط” التي تهدف الى تعزيز مساهمة المرأة في الإعلام، كونها مصدر رأي وخبرة، كما توفر منصة ” خبيرات تونس” قاعدة بيانات الخبيرات التونسيات في كافة المجالات والقطاعات، لصالح الصحفيين وغرف الأخبار .

وقد عبر ناجي البغوري رئيس النقابة في كلمته الافتتاحية خلال اللقاء عن رغبة النقابة الجادة في دعم هذا المشروع الهام والداعم لوجود المرأة في منصات الإعلام في تونس سيما ان نسبة كبيرة من العاملين في وسائل الإعلام هن نساء ويمثلن أكثر من 60 بالمئة من مجموع العاملين.

وأوضح البغوري أن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد لاحظت الغياب الواضح للعنصر النسائي في المنابر الإعلامية من خلال التقارير التي أعدتها لجنة المرأة التابعة للنقابة، وهو ما يشكل خطورة حقيقة على المشهد الإعلامي في تونس وطريقة تأثيثه الذي يهيمن عليه العنصر الرجالي الذي يمثل مصدر الخبر والتفسير والتحليل وشدد البغوري على أنه لا يمكن الحديث عن اعلام تعددي وحر مع تراجع الحضور التنوع الإعلامي.

من ناحيتها عبرت سكينة عبد الصمد الكاتبة العامة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال الندوة الصحفية عن سعادتها بانطلاق هذه التجربة الجديدة من نوعها في تونس، وأنه من الضروري دعم الحضور النسائي في منصات الإعلام الجماهيري سيما بعد الثورة لضمان مشهد اعلامي متنوع وتعددي .

كما أكدت عبد الصمد أن النقابة ستشكل لجنة مشتركة بين المؤسسات والمنظمات المشاركة في دعم هذا المشروع لتحيين بنك المعلومات على الموقع وتقديم أكبر عدد ممكن من الكفاءات النسائية التونسية في مختلف المجالات.

وصرحت الكاتبة العامة أن السير الذاتية للخبيرات المنشورة على الموقع وصل عددها الى 80 سيرة ذاتية موجودة بشكل تفصيلي على الموقع من مختلف المجالات،  الصحة والقضاء و الإعلام والفن وغيره.

وتجدر الاشارة الى أن موقع “خبيرات تونس” يديره ائتلاف من الشركاء التونسيين يشمل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، مؤسستي التلفزة التونسية والإذاعة التونسية و الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري و جمعية النساء التونسيات من أجل البحث حول التنمية والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

 

.

مسؤولة الإعلام والاتصال
خولة المغربي

Write a comment:

*

Your email address will not be published.