تونس 09 مارس 2017

اجتماع بخصوص انسجام عمل هياكل التعديل والتعديل الذاتي: “الهايكا ومجلس الصحافة نموذجا”

انعقد اليوم الخميس 09 مارس 2017  بالعاصمة اجتماع ضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والهياكل والهيئات الوطنية المعنية بقطاع الإعلام للنظر في تفعيل الخطوات المستقبلية لبعث مجلس الصحافة وضمان استقلاليته عن الهيئة العليا المستقلة  للاتصال السمعي والبصري.

وقد حضر اللقاء نقيب الصحفيين ناجي البغوري و الخبير الدولي بيار فرانسوا دوكير المختص في القوانين المتعلقة بمجال الإعلام وأعضاء عن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وهما السيد هشام السنوسي  والسيدة اسيا العبيدي و رئيس المركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والاتصالين الصادق الحمامي وممثلون عن منظمة المادة 19 و كذلك ممثلين عن الجامعة التونسية لمديري الصحف والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وخبراء في مجال الإعلام .

وقد عبر الحضور عن أهمية وضع اليات معالجة الشكاوى في مجال تجاوزات أخلاقيات المهنة لأن الاليات القضائية العادية لا تنطبق عليها، كما شددوا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار كل العوائق التي من شأنها تعطيل عمل مجلس الصحافة .

وشدد نقيب الصحفيين ناجي البغوري على تقاطع مهام “الهايكا” ومجلس الصحافة وضرورة التنسيق فيما بينهما والمضي قدما في دعم بعث مجلس الصحافة مؤكدا على احتياج المشهد الإعلامي الحالي لوجوده و لضبط أخلاقيات المهنة ، وأضاف “على “الهايكا” ومجلس الصحافة على حد السواء وضع مجموعة من الضمانات المشتركة للعمل بالتوازي.

وتجدر الإشارة الى أنه ستكون اجتماعات تنسيقية لاحقة بين الأطراف المتداخلة في مسار تأسيس مجلس الصحافة ستتوج بالإعلان عن انطلاق عمل الهيئة التأسيسية الوقتية و التي ستضم 5 أعضاء.

 

Write a comment:

*

Your email address will not be published.