تونس في 16/03/2017

 

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين توقع اتفاق شراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومكتب “اليونيسكو” في تونس

وقع اليوم رئيس النقابة ناجي البغوري اتفاقية شراكة مع مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان  في تونس السيد “ديميتير شاليف” ومديرة قسم الإعلام والاتصال لمنظمة اليونسكو بباريس السيدة “سيلفي كودراي”.

وتأتي هذه الاتفاقية لدعم وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين بمركز السلامة المهنية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

كما تندرج هذه الشراكة في إطار العمل المشترك بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومنظمات حقوق الأنسان الدولية العاملة في تونس من أجل النهوض بسلامة الصحفيين والفاعلين في المجال الإعلامي، والذي انطلق منذ سبتمبر 2015.

و تهدف هذه الشراكة الى:

– زيادة عدد الصحفيين المتمرسين في مجال رصد وتوثيق الانتهاكات الحاصلة ضد حرية الصحافة والمتداخلين في قطاع الإعلام بصفة خاصة وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الانسان بصفة عامة.

– النهوض بمستوى الوعي لدى الفاعلين في قطاع الإعلام من مديري مؤسسات إعلامية وجهات رسمية ومنظمات مجتمع مدني معنية بتكريس حرية الإعلام.

– مقاومة ثقافة الإفلات من العقاب في الجرائم المرتبكة ضد الصحفيين عبر فتح قنوات تواصل بين الصحفيين و منظمات المجتمع المدني المعنية بالحفاظ على حرية الإعلام وتشجيع وتكريس ثقافة تتبع الجناة.

وتجدر الإشارة الى أن وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة تعمل على:

–  رصد وتلقي الشكاوى الخاصة  بالاعتداءات المرتكبة ضد الصحفيين

– تقديم المساعدات القانونية اللازمة عبر مستشار قانوني مختص

– تدعيم قاعدة البيانات الخاصة بالمفوضية السامية لحقوق الانسان ومنظمة اليوينسكو  من خلال رصد الانتهاكات الحاصلة ضد حرية التعبير عموما وحرية الصحافة خصوصا.

– نشر المفاهيم الخاصة بكيفية ضمان سلامة الصحفيين أثناء القيام بعملهم لتكون في متناول الأطراف الفاعلية في مجال حرية الصحافة والإعلام.

من ناحية أخرى ستكون هناك أنشطة لاحقة مشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين و المفوضية السامية لحقوق الانسان عل أهمها دورة تدريب المتدربين التي ستنطلق يوم 23 مارس الجاري بالعاصمة بمشاركة خيرة من الصحفيين الذين تم اختيارهم من دورات سابقة في رصد وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين .

 

 

 

Write a comment:

*

Your email address will not be published.