هشام علام تعرضنا لعديد الضغوطات قبل نشر كتاب “وثائق بنما: الحكايات التي لم ترو”

انعقدت اليوم الاثنين 15 جانفي 2018  بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ندوة صحفية من تنظيم الجمعية التونسية للصحافة الاستقصائية لتقديم كتاب “وثائق بنما: الحكايات التي لم ترو” للصحفي الاستقصائي المصري هشام علام .

وقد شارك في تقديم الكتاب كل من نقيب الصحفيين التونسيين السيد ناجي البغوري و رئيسة الجمعية التونسية للصحافة الاستقصائية شادية خذير والزميل بجريدة المغرب حسان العيادي.
من جهته أكد الكاتب والصحفي المصري هشام علام أنه تعرض لعديد الضغوطات أثناء إعداد الكتاب وتجميع المعلومات لنشرها لنشرها، سيما في ما يتعلق بأسماء ملوك وحكام الخليج” وقال في هذا السياق” تجد نفسك أحيانا مقيدا بتعلة احترام أجندات سياسية لا تعنيك”.

كما أثنى علام على ريادة هذه التجربة الفريدة التي قدمت الاضافة في مجال الصحافة الاستقصائية من خلال نشر وثائق بنما من طرف صحفيين  من مختلف الدول العربية،  كالصحفي التونسي وليد الماجري من موقع إنكافادا والصحفي الجزائري إلياس حلاس وصحفيون من منظمة أريج للصحافة الاستقصائية في الأردن.

كما أن العمل على هذا التحقيق الدولي تواصل لمدة سنة كاملة بمشاركة أكثر من 380 صحفيا من مختلف دول لعالم.

و كشف هذا الكتاب  لأول مرة باللغة العربية، عن الطرق الغامضة للشركات الوهمية والحسابات البنكية السرية، لإتمام صفقات بمليارات الدولارات لتمويل صفقات السلاح ودعم المجموعات الإرهاب في بعض الدول المتأججة بالصراعات.

يذكر أن موقع انفاكادا التونسي قد نشر في وقت سابق بعض الوثائق التي تحصل عليها والتي تدين شخصيات تونسية مورطة في عمليات تبييض الأموال وتهريبها الى الخارج.

صور عن الندوة:

Write a comment:

*

Your email address will not be published.