تونس في 06 جوان 2021
بيان
اجتمع المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأحد 06 جوان 2021 بمقر النقابة، وتداول في الوضع العام بالبلاد وأبرز الإشكاليات والملفات المطروحة في القطاع الاعلامي.
وعليه، فإن المكتب التنفيذي الموسع:
*يحذر من خطورة تواصل الأزمة السياسية في ظل وضع صحي و اقتصادي واجتماعي خطير، ويدعو الأطراف المعنية إلى تغليب المصلحة الوطنية.
*يندد بتصاعد وتيرة الاعتداءات على الصحفيين وضرب حرية الصحافة والتعبير والاعلام، وانتهاك حق النفاذ إلى المعلومة ومواصلة العمل بمناشير داخلية تتنافى مع حق الصحفي والمواطن في الحصول عليها، وهو ما يمثل انتكاسة مخيفة على وضع حرية الصحافة والتعبير.
*يحمل الحكومة مسؤوليتها في ما آلت إليه الأوضاع في مؤسسات الإعلام العمومي من تدهور ظروف العمل وتعفن المناخ الاجتماعي.
*يدعو إلى التسريع في حسم مسألة التعيينات على رأس موسستي وكالة تونس إفريقيا للأنباء و موسسة الإذاعة التونسية، مع التأكيد على ضرورة احترام معايير جدية ومهنية، ويؤكد عدم انخراط النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في منطق المحاصصات والتزكيات في التعيينات على رأس مؤسسات الإعلام العمومي ، ويحذر من أي تعيين يقوم على أساس المحاباة وعدم الكفاءة.
*يندد بتلكؤ الحكومة في صرف الاعتمادات المخصصة للمؤسسات الإعلامية والصحفيين المتضررين من جائحة كورونا.
*يحذر أصحاب المؤسسات الخاصة من انتهاك حقوق الصحفيين بتعلة الأزمة الوبائية.
*يسجل بارتياح تقدم مسار إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بمؤسسة الإذاعة التونسية، ومسار التفويت في إذاعة شمس اف ام، و يطالب بالإسراع في الحسم في ملف مؤسستي دار الصباح وكاكاتوس برود بما يضمن ديمومتها و حقوق الصحفيين والعاملين فيها.
*يجدد تمسكه بالإسراع في اصدار الأمر المتعلق بتشغيل خريجي معهد الصحافة وعلوم الاخبار الذين طالت بطالتهم.
*يدعو عموم الصحفيين إلى مزيد الالتزام بميثاق شرف المهنة وتجسيد مبدأ التضامن ووحدة الصف الصحفي.
المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين