دراسة حول 

” تأثيرات كوفيد 19 على الصحافة الإلكترونية في تونس”

أنجزت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع الأتحاد الدولي للصحفيين إستبيانا وسط منخرطيها تتعلق ” بتأثيرات كوفيد 19 على الصحافة الإلكترونية في تونس”.

وقد أفضى الإستبيان  حول تأثيرات جائحة كوفيد-19 على الصحافة الإلكترونية في تونس إلى الوقوف على جملة من التحديات التي واجهها الصحفيون العاملون في وسائل الإعلام الإلكتروني خلال عملهم في بيئة مالية وجسدية ومهنية صعبة أملتها المرحلة واعتبرها البعض من أصعب ما يمكن أن يواجهه الصحفي خلال مسيرته المهنية. 

وقد تسببّت المعطيات الجديدة المتعلقة ببيئة العمل في ضغوطات نفسية وصعوبات مالية عمّقت من معاناة الصّحفيين العاملين في هذا القطاع غير المنظم قانونيا ما جعل البعض منهم يواجه الطّرد التعسفي بسبب التحديات التي فرضت على المؤسسات الإعلامية.

و انضاف إلى تعقيدات العمل استشراء المعلومات المضللة والأخبار الزائفة سريعة الانتشار والمغالطات التي تأتيها أساسا وحسب إفادات الصّحفيين مصادر حكومية و مسؤولة ما فرض عليهم مزيد الدقّة والتحري.

وعلى الجانب الأخر الأقل قتامة فقد ساعدت هذه الأزمة في تسريع نسق الرقمنة في البلاد بشكل عام وتجربة تقنية العمل عن بعد وخاصة تطوير منتوجات إعلامية جديدة  أكثر إبداعا ومواكبة لمتسجدّات الوضع والتطورات التكنولوجية أكثر انفتاحا على الجمهور.

وعلى الرغم من التحدّيات فقد أعرب الصحفيون عن درجة عالية من الاهتمام بالتدريب وتطوير مهاراتهم  في مجالات إعداد تقارير علمية جيدة وتقنيات السرد القصصي الرقمي وصحافة البيانات بما يساعدهم على تطوير منتوجات صحفية ذات جودة عالية تستجيب بشكل أكثر فاعلية وجاذبية.

لتحمل الدراسة يرجى الضغط على الرابط أسفله :

تأثيرات كوفيد 19 على الصحافة الالكترونية