تونس في 5 أكتوبر 2022
نقابة الصحفيين وجامعة الإعلام ترفضان مسارات التسوية القضائية وتوجه تجويع الصحفيين
نظمت اليوم الأربعاء 5 أكتوبر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع الجامعة العامة للإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل ندوة صحفية للتعاطي مع المستجدات الخطيرة في قطاع الإعلام وبالخصوص ما يحصل في مؤسسات الإعلام المصادر ومؤسسة ” سنيب لابراس.
وقد تم التأكيد خلال هذه الندوة على أن مسار التسوية القضائية التي إتخذته الحكومة في علاقة بمؤسستي “شمس أف آم” و”دار الصباح” غير مقبول، وأن الأمر يصبح أكثر سوء إذا تم المرور إلى هذا المسار دون برنامج إنقاذ ودون تشريك الأطراف الإجتماعية خاصة في ظل وجود توجه سياسي واضح لضرب وسائل الإعلام وكل المؤسسات الإعلامية الحرة، وهو ما من شانه أن يمس من الاستقرار الاجتماعي للجسم الإعلامي في تونس.
وقد شددت النقابتين على أن عدم حصول العاملين بدار “سنيب لابراس” و”كاكتوس برود”،على حقوقهم الإجتماعية والذي وصل حد حرمان العاملين في المؤسسة الأخيرة من أجورهم لعشرة أشهر متتالية، هو جريمة تجويع جماعي يجب التصدي لها بكل السبل النضالية المشروعة.
وقد عبر المنظمون للندوة على أن رغبتهم في الوصول إلى حلول لهذه الأزمة الهيكلية المزمنة من خلال إدارة حوار ناجع وفعال مع السلطة التنفيذية ومؤسساتها، لا ينفي إلتزامهم بالدفاع عن منظوريهم بكل الطرق المشروعة وقد يصل الأمر حد مقاطعة تغطية مسار الإنتخابات التشريعية القادمة.
وقد تم التطرق لروزنامة التحركات القادمة الرافضة لمسار التسوية القضائية وتجويع الصحفيين والتي ستنطلق بتحرك إحتجاجي أمام قصر الحكومة بالقصبة يوم 13 أكتوبر الجاري
النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين