تونس في 21 ماي 2023
لا لمحاكمات الرأي، لا للتعسف البوليسي
ارتفعت وتيرة المحاكمات الجائرة والايقافات التعسفية للنشطاء والمدونين والصحفيين والنقابيين وعموم المواطنين بسبب التعبير عن آرائهم وانتقاد السلطة سواء عبر وسائل الاعلام او من خلال التدوين على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك. ويتم التحقيق معهم أمام الفرق الأمنية حول تدوينات او صور او أغاني ساخرة وتمحورت أغلب الأبحاث حول انتقاد سياسات السلطة و رموزها على غرار رئيس الجمهورية.
ويهم المنظمات والحركات الشبابية الموقعة على هذا البيان ان تعبر عن ادانتها الشديدة لحملة الايقافات والمحاكمات الأخيرة والتي غابت فيها أدنى معايير المحاكمة العادلة، فضلا عن انها محاكمات للآراء والمواقف في خرق واضح للدستور والقوانين والمعاهدات الدولية.
ان أغلب المحاكمات تتم بمقتضى المرسوم 54 سيء الذكر وهو ما يثبت نوايا السلطة من خلال إصدارها هذا المرسوم والمتمثلة في توظيفه للتضييق على الحريات وعلى رأسها حرية الرأي والصحافة والتعبير، وتسليط سيف المحاكمات على رقاب المواطنين وكل من ينتقد السلطة وسياساتها مهما كان موقعه.
وتجدد المنظمات والحركات الشبابية الموقعة أسفله دعوتها إلى السحب الفوري للمرسوم 54 المعادي للحريات، ووضع حدا لموجة محاكمات الرأي على غرار الإحالات الأخيرة مثل قضية الشاب احمد زنطور وقضية استاذ التعليم الثانوي وجدي الجريدي، الموقوفان بسبب تدوينات عادية ناقدة للوضع العام، وقضية الناشط زكي الرحموني، وقضية الكاتب العام لنقابة أعوان وزارة الثقافة الناصر بن عمارة.
وتستنكر التعسف البوليسي والايقافات المتواترة لمواطنات ومواطنين فقط لأنهم عبروا عن آرائهم، وتحذر من خطورة تغول الجهاز الأمني والرقابة والهرسلة التي يمارسها على ضمائر الناس بتواطؤ مفضوح من بعض القضاء.
وتدعو المنظمات إلى القطع مع سياسة تكميم الافواه والتضييق على حق المواطنات والمواطنين في التعبير بحرية عن ارائهم بأي شكل، وتعبر عن استعدادها للدفاع عن جميع أبناء وبنات شعبنا من ضحايا المرسوم 54 وغيره من القوانين الزجرية التي توظفها السلطة لقمع الحريات ومحاكمة الاراء والأفكار وكل صوت مخالف أو معارض.
المنظمات الموقعة:
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
الاتحاد العام التونسي للشغل
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
الاتحاد العام لطلبة تونس
البوصلة
منظمة أنا يقظ
الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية
جمعية بنا للإعلام والتنمية
جمعية صحفيي موقع نواة
جمعية بيتي
منتدى التجديد
جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب
الإئتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام
دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة
إئتلاف صمود
جمعية وشم
الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية
منظمة مساواة
اتحاد اصحاب الشهادات المعطلين عن العمل
جمعية نشاز
الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية -فرع تونس
جمعية الكرامة للحقوق والحريات
الشبكة التونسية العدالة الانتقالية
اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس
جمعية الخط
موقع إنكيفاضا
جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية
الجمعية التونسية من أجل الحقوق و الحريات
مبادرة موجودين للمساواة
جمعية تكلّم من أجل حرية التعبير والابداع
موقع الكتيبة
جمعية تفعيل الحق في الاختلاف
المرصد الوطني للدفاع عن مدينة الدولة
الأورومتوسطية للحقوق