اللائحة العامة

نحن الصحفيون المجتمعون في المؤتمر الرابع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسادس والعشرين للمهنة المنعقد أيام 19 و20 و21 ماي بتونس العاصمة.

وبعد التداول حول مجمل قضايا القطاع وواقع الحريات الصحفية والعامة، نؤكد على ما يلي:

1 -ضرورة التصدي لكل أشكال التضييق على الحريات الصحفية، ورفضنا كل أساليب تدخل السلطتين التنفيذية والتشريعية في السياسة التحريرية للمؤسسات الإعلامية.

2 -رفضنا لتدخل اللوبيات والمال الفاسد في تسيير عدد من المؤسسات الإعلامية مع ضرورة احترام  القوانين الضامنة لشفافية ملكية المؤسسات الإعلامية ومصادر تمويلها.

3 -القطع مع كل أنواع الانتهاكات التي تطال الصحفيين أثناء تأدية مهامهم وضرورة وضع حد لسياسة الإفلات من العقاب ودعوتنا إلى نشر نتائج لجان قضايا التحقيقات المتعلقة بالصحفيين.

4 -التنديد بتواصل سياسة ترهيب الصحفيين من خلال تتبعهم قضائيا بمقتضى المجلة الجزائية وقانون مكافحة الإرهاب ودعوتنا مجددا إلى احترام المرسوم 115.

5 -الدعوة لاستكمال مسار ارساء الهيئات الدستورية وغير الدستورية والتي لها علاقة والتي تشمل الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري ومجلس الصحافة وهيئة النفاذ إلى المعلومة مع توفير كل الظروف اللازمة لتنفيذ مهامها.

6-رفضنا لعودة سياسة التعيينات المسقطة في المؤسسات الإعلامية العمومية والتي لا تستجيب لمعايير واضحة ولا تحترم الرأي المطابق.

7 -ضرورة تشريك الهياكل الممثلة للقطاع في صياغة كراس شروط التفويت في المؤسسات الإعلامية المصادرة حفاظا على خطها التحريري وحقوق العاملين فيها.

8 -لا حياد مع الإرهاب في التعاطي الإعلامي.

9 -الإعداد الجيد للمؤتمر الدولي للصحفيين الذي ستحتضنه تونس سنة 2019 والحرص على توفير كل الامكانيات المادية واللوجستية لانجاحه.

10 -العمل بكل الوسائل على كشف مصير الزميلين سفيان الشورابي ونذير القطاري وتحميل السلطة مسؤولية التراخي في هذا الملف.

11 -رفض كل اشكال التطبيع الاعلامي والفكري والثقافي مع الكيان الصهيوني والتضامن المطلق مع الصحفيين الفلسطينيين في نضالهم في سبيل قضية التحرر، ومساندة عموم الصحفيين التونسيين لاضراب الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

12 -رفض كل أنواع الهرسلة والتضييقات على الحريات الاعلامية ومساندتنا لنضالات الصحفيين من أجل الكلمة الحرة في العالم.

عاشت نضالات الصحفيين التونسيين

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين