تونس في 18 أكتوبر 2012

 

بيـــــــــــــان

تسجل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بكل فخر واعتزاز نجاح الإضراب العام ليوم 17 أكتوبر 2012  الذي نفذه الصحفيون التونسيون وعموم العاملين في القطاع التزاما منهم بقرار الجلسة العامة الاستثنائية  بتاريخ 24 أوت 2012.

وقد مثّل الإضراب العام لحظة تاريخية فارقة تعد الأولى في تونس وفي الوطن العربي لتشكل محطة من محطات  نضال أبناء الشعب التونسي من أجل الحرية والكرامة.

ويتوجّه المكتب التنفيذي بهذه المناسبة بتحية إكبار إلى كل الزملاء الصحفيين والمنشطين والإعلاميين ورؤساء التحرير وأصحاب المؤسسات الإعلامية ومديريها وكل الذين شاركوا في الإضراب وعملوا على إنجاحه.

ويهمّ المكتب التنفيذي أن يعلن ما يلي:


1-  نجاح الإضراب العام بنسبة تفوق التسعين بالمائة بصفة عامة، ومائة بالمائة في جل المؤسسات، وستنشر النقابة لاحقا على موقعها الالكتروني www.snjt.org  نسب الإضراب في كل مؤسسة.
2-  تمسكه بكل المطالب الواردة باللائحة المهنية الصادرة يوم 25 سبتمبر 2012.
3-  تنديده بتصرفات مسؤولين إداريين في بعض المؤسسات الإعلامية على غرار الإدارة العامة للإذاعة التونسية ودار الأنوار الذين مارسوا تضييقا على الصحفيين لإجبارهم على عدم الالتزام بتراتيب الإضراب.   

وإذ تحترم النقابة حق بعض الزملاء في عدم الالتزام بقرار الإضراب، فإنها تذكر بواجب التضامن بين الصحفيين الوارد بالنقطة الثامنة من ميثاق الشرف الصحفي، و تندد  بمحاولات معزولة  لإفشال الإضراب الذي كان أساسا من أجل حرية الصحافة واستقلالية المؤسسات الإعلامية.

وتُكبر النقابة انخراط مكونات المجتمع المدني والسياسي في الدفاع عن حرية التعبير والصحافة باعتبارها شأنا وطنيا وتشكر هبتهم لدعم النّقابة والصحفيين التونسيين وإسناد دورها الريادي في الدفاع عن الحريات، كما تخص بالشكر الهيئات المهنية الوطنية والعربية والإفريقية والدولية وأساسا الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العرب.  

ويهمّ المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن يرحب بتفعيل المرسومين  115 و116  رغم الغموض الذي شاب البيان الصادر عن رئاسة الحكومة بتاريخ 17 أكتوبر ولتضمّنه لجمل إنشائية غير دقيقة. وتدعو النقابة الحكومة إلى الإعلان بكل وضوح عن تفعيل المرسومين وتحديد أجل لذلك، كما تؤكد التزامها بالحوار أسلوبا في حل المشاكل والقضايا العالقة وتحمّل الحكومة المؤقتة المسؤولية كاملة في تعطل الحوار، وتدعوها لاستئنافه بشكل جدي، مع احتفاظ النقابة بحقها في  تبني مختلف أشكال التحرك النقابي دفاعا عن مطالب الصحفيين التونسيين.   

عاشت نضالات الصحفيين التونسيين

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

 

عن المكتب التنفيذي

الرئيسة

نجيبة الحمروني