تونس في 14 جانفي 2013

بيـــــــــــــــان

في الوقت الذي خرج فيه آلاف التونسيين إلى شوارع العاصمة وبعض المدن الداخلية في الذكرى الثانية للثورة، اعتزازا بنجاح ثورتهم في إسقاط الديكتاتورية، ومطالبة باستكمال أهداف الثورة والمتمثلة خاصة في الحرية والكرامة الوطنية وفي الشغل والأمان، من أجل جمهورية ديمقراطية. وفي الوقت الذي يحتفل فيه الصحفيون بثورة شعبهم وبالذكرى الخامسة لتأسيس نقابتهم، كانت مجموعات من الميليشيات الخارجة عن القانون، والتي تسمى نفسها برابطات حماية الثورة، تعمل على ترسيخ ثقافة العنف والفرقة، لتستهدف بذلك الإعلاميين والمثقفين والفنانين، وكانت آخر جرائمها بشارع الحبيب بورقيبة إذ تعمدت الاعتداء على الزميل زياد الهاني عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالعنف اللفظي ثم الجسدي كما حاولت الاعتداء على الزميل ناجي البغوري الرئيس السابق للنقابة لولا تدخل بعض المواطنين لمنعهم من ارتكاب جريمتهم.

وأمام هذه الاعتداءات على الزميلين، فإن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، يعتبرها اعتداءات على كل الصحفيين التونسيين ومحاولة للمس من رموز المهنة الذين وقفوا في وجه الطغيان والديكتاتورية وناضلوا من أجل حرية الصحافة زمن النظام البوليسي لبن علي وزمن الالتفاف على ثورة الشعب، في الوقت الذي كان فيه العديد من المعتدين والداعمين لهم يختفون خلف جبنهم أو يتابعون ملحمة الشعب التونسي عبر أجهزة التلفزة.

وعليه فإن نقابة الصحفيين التونسيين تحمّل المسؤولية كاملة لحزب حركة النهضة الذي يدعم هذه الميليشيات والتي أصبحت تمثل الذراع البوليسي له.

وان المكتب التنفيذي يُعلن للرأي العام الوطني والدولي قراره اتخاذ الإجراءات القانونية للرد على الاعتداءات ومقاضاة تلك الميليشيات أمام القضاء التونسي الذي مازلنا نصر على الأمل في أن يتولّى تتبع المرتزقة الذين يريدون الالتفاف على الثورة وفرض ثقافة العنف في المشهد السياسي والمدني، فممارساتهم للعنف دليل على فراغهم الفكري والقيمي والنظري.

ويناشد المكتب التنفيذي كل المناضلين من أجل الحرية وكل مكونات المجتمعين المدني والسياسي إدانة هذه الممارسات الهمجية والوقوف إلى صف النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في معركتها من أجل الاستقلالية والحرية والديمقراطية.

 

كما تطالب الكاتب العام للحكومة بتحمل كامل مسؤولياته الوطنية والتاريخية واتخاذ الإجراءات القانونية لحلّ ما يسمى برابطات حماية الثورة لتورطها في العنف والعمل على الالتفاف على ثورة الشعب التونسي.

وتدعو نقابة الصحفيين كافة الزملاء في اتحاد الصحفيين العرب وفي الاتحاد الإفريقي للصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين ومراسلون بلا حدود إلى العمل على إدانة تلك الممارسات الهمجية والى اتخاذ الإجراءات النضالية الواجبة دفاعا عن الصحفيين التونسيين الذين أصبحت تهددهم ميليشيات عنيفة، تنتصر للحزب الحاكم، وهو ما يهدد حرية التعبير والصحافة، التي دفع من أجلها أبناء الشعب دمهم.

ويحيي المكتب التنفيذي كافة الزميلات والزملاء على التفافهم حول نقابتهم ويدعوهم إلى مواصلة التصدي لكل قوى الشد إلى الوراء والعمل على إدانة كل أشكال العنف والقمع.

عاشت نضالات الصحفيين التونسيين

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

 

عن المكتب التنفيذي

الرئيسة

نجيبة الحمروني