تنظم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد الدولي للصحفيين حفل توقيع الإعلان العربي لحرية الإعلام الذي سيلتئم يوم الجمعة 26 أوت الجاري بداية من الساعة 11 صباحا بفندق غولدن توليب المشتل.

ويُدعى لهذا اللقاء ملاك ومديري ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية والاعلامية، وإدارات الإذاعة والتلفزيون العموميتين، والمنظمات الصحفيّة، والهيئات الوطنية الحقوقية والدستوريّة، ومنظمات المجتمع المدني المعنية، والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة، ورؤساء الكتل البرلمانيّة.

وتأتي هذه المبادرة كرد على المخاطر التي تلفّ مستقبل حرية الإعلام في المنطقة العربيّة في ظل تصاعد السياسات القمعيّة في كثير من البلدان العربيّة وتنامي المخاطر من ارتدادات في بلدان أخرى تحققت فيها في السنوات الأخيرة هوامش نسبيّة للحريات.

وتؤكد هذه المبادرة على حيوية المنظمات والهيئات الوطنيّة والإقليميّة في دعم الحريات الإعلاميّة وحمايتها من كلّ المصاعب والعراقيل.

وقد انطلق العمل على هذه المبادرة منذ أكتوبر2014 من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين بالشراكة مع النقابات والمنظمات الصحفيّة العربيّة والهيئات الشريكة. وقد تم من أجل ذلك تنظيم سلسلة من الاجتماعات التشاورية في عديد الدول العربيّة شاركت فيها قيادات صحفية، ونقابات مهنية، وخبراء دوليين، ومدافعين عن حرية الاعلام، وممثلين للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

وكانت قيادات صحفية وحقوقية ومنظمات مجتمع مدني عربيّة قد تبنّت “إعلان حرية الإعلام في العالم العربي” في لقاء كبير انتظم بالمغرب في ماي الماضي.