تونس في 24 نوفمبر 2016

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تنظم الملتقى الدراسي لإصلاح الإعلام العمومي
التلفزة التونسية نموذجا

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس 24 نوفمبر 2016 الملتقى الدراسي لإصلاح الإعلام العمومي بحضور ثلة من الخبراء الوطنيين في المجال الإعلامي والقانوني وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وصحفيين من مؤسسة التلفزة التونسية ومن مختلف الوسائل الإعلامية .

وقد أكد ناجي البغوري في كلمته الافتتاحية على ضرورة ما سماه بدسترة حرية الصحافة او التنصيص عليها في القانون لضمان المكاسب التي تم تحقيقها من خلال المرسومين 115و 116 .

كما شدد البغوري على انه لا مجال لإحداث قانون خاص للسمعي البصري على حدى ، وانما يمكن وضع باب خاص للإعلام العمومي من خلال احداث قانون أساسي للطباعة والنشر لتعويض المرسوم 115.

 

و عبر النقيب عن تخوف النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من عودة الثقافة القديمة التي تجسدت في تحكم السلطة التنفيذية في مسار الإعلام العمومي، وأن هناك اثباتات عديدة على محاولات التدخل من جديد في استقلالية مؤسسات الإعلام العمومي وهي ممارسات يجب التصدي لها بتشريعات نافذة المفعول.

كما شدد البغوري على أن وجود هيئة وطنية مستقلة تعنى بالقطاع السمعي البصري هو ضمانة أساسية لاستقلالية الإعلام ، سيما المرفق العمومي منه، عن قبضة السلطة الحاكمة والأحزاب و عن كل أنواع تأثيرات قوى المال  .

وقد افتتح اللقاء الى جانب النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، السيد رامي الصالحي مدير مكتب المغرب العربي للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الانسان والسيد الياس الغربي الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية والسيد هشام السنوسي عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري والسيد الهادي الطرشوني الكاتب العام المساعد للنقابة العامة للإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل .