نحن الصحفيون المجتمعون في الجلسة العامة العادية المنعقدة بتونس 12 ديسمبر 2014 تبعا لأحكام الفصل 18 من القانون الاساسي المنظم لعمل النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وبعد ان تولى المكتب التنفيذي تبعا لما جرت عليه العادة عرض تقرير نشاطه خلال المدة التي اعقبت انتخابه وتقديم آخر المستجدات المتعلقة بقطاع الإعلام بشكل عام:

يسجل الصحفيون ما قام به المكتب التنفيذي من خطوات عملية ملموسة سواء المتعلقة بالاتفاقيات الممضاة والتي ساهمت في إضافة مكاسب اجتماعية ومهنية انتفع بها العاملون في القطاع.

وتفاعل الحاضرون ايجابيا مع الجهود التي بذلها اعضاء المكتب التنفيذي خاصة حرصهم المتواصل حرصهم الحفاظ على مكاسب حرية الاعلام والتعبير وتطوير القوانين والمراسيم المنظمة للمهنة، وفي هذا الإطار:

اكد الحاضرون ضرورة مواصلة نهج الإصلاحات خاصة المتعلقة بالإطار التشريعي والهيكلي المنظمين للقطاع وتطوير المراسيم المحدثة.
توصي الجلسة العامة بتطوير الإطار التشريعي والتنظيمي لعمل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري والتسريع في اتجاه تركيز مجلس اعلى للصحافة المكتوبة والالكترونية.

من جهة اخرى أوصى الحاضرون بالاهتمام بالوضعيات المهنية الهشة والتي يعاني منها الصحفيون داعين المكتب التنفيذي إلى مقاومة هذه الأشكال من التعاقد والدفع في اتجاه نوع من الحماية الاجتماعية والاقتصادية التي تضمن للصحفي دخلا محترما وقارا بعيدا عن كل أشكال الضغط المهني والاستغلال بالإضافة الى تكريس مبدأ التضامن الفعلي بين الصحفيين.

ودفعا في اتجاه تطوير القوانين المنظمة للعمل بالمؤسسات الاعلامية خاصة العمومية، أوصى الحاضرون بتطوير مضامين وفصول الأنظمة الاساسية لكل من مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية ووكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وشدد الحاضرون على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاربة تدخل المال الفاسد في المشهد الإعلامي والتشهير بهذه الظاهرة والتنبيه من خطورة التورط فيها ما قد ينجر عنه تدابير تصل حد سحب الانخراط في النقابة.

كما طرحت الجلسة العامة قضية الزميلين المحتجزين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري حيث شدد الحضور على ضرورة التحرك في كل الاتجاهات من اجل اطلاق سراحهما.

وبخصوص القانون الأساسي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين طالب الحاضرون بضرورة تنقيح هذا القانون بما يستجيب لتطلعات الصحفيين وتطور المهنة بشكل عام والدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي في الغرض.

عن الجلسة العامة
لجنة صياغة اللائحة
عبد الباسط الفريضي
جيهان الذايع
حاتم بلحوش
عن المكتب التنفيذي
الرئيس
ناجي البغوري

Write a comment:

*

Your email address will not be published.