تونس في 31/10/2015

اللائحة العامة

نحن الصحفيون المجتمعون اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2015 في أشغال الجلسة العامة العادية الثانية، وبعد تلاوة التقرير الأدبي لنشاط النقابة خلال الفترة الماضية، والتداول في مختلف القضايا والمشاغل في علاقة بأوضاع الصحفيين المهنية والاجتماعية والصعوبات التي يواجهونها أثناء قيامهم بعملهم، نؤكد دعمنا لجهود المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والالتفاف حول نقابتنا في معاركها من اجل الدفاع على الحقوق المهنية للصحفيين ودعم حرية الصحافة والتعبير.   

كما نؤكد على أن حماية حرية الصحافة والمهنة الصحفية يستلزم مقاومة كل أشكال التشغيل الهش والانتهاكات المادية والمهنية التي يتعرض لها الزملاء داخل المؤسسات الإعلامية.

ونعتبر أن عمليات الطرد التعسفي والتسريح الجماعي التي شهدتها بعض المؤسسات على غرار القانتين التلفزيونيتين حنبعل وتونسنا هي رسائل سلبية لمحاولة تدجين الصحفيين وإخضاعهم لسيطرة لوبيات المال.

إن الصحفيين المشاركين في الجلسة ينبهون إلى أن هشاشة التشغيل في المؤسسات الإعلامية، والتي أضحت سياسة ممنهجة، تفتح المجال واسعا لانتهاك أخلاقيات المهنة وخلق صحافة موجهة يتحكم فيها من يدفع أكثر. ويدعون المكتب التنفيذي إلى مقاومة هذه الظاهرة ضمن أولويات النقابة والتفكير في إعداد قائمة أعداء الصحافة من المشغلين الذين لا يحترمون تطبيق قوانين الشغل، والمتورطون في انتهاكات مختلفة ضد الصحفيين.

وفي المقابل، واحتراما لحق المواطن في إعلام حر ونزيه وتعددي، يدعو المشاركون مكتب النقابة إلى التصدي لظاهرة الدخلاء على القطاع الذين لا يحترمون أخلاقيات الصحافة وميثاق شرفها. ويؤكدون على ضرورة التأطير المهني والأخلاقي باعتبار أن الصحافة هي قبل كل شيء رسالة نبيلة من أجل ضمان حق أساسي وهو الحق في الإعلام، باتجاه دعم صحافة الجودة عوض صحافة الإثارة والبحث عن السبق المغلوط.

وإذ يثمن المشاركون مجهودات النقابة في مجال التكوين في السلامة المهنية والتدريب في صحافة الجودة وخاصة على مستوى الجهات، يدعون المكتب إلى برمجة أنشطة مماثلة في المناطق التي لا توجد بها فروع للنقابة على غرار القصرين والوطن القبلي.

كما يدعو المشاركون إلى التسريع في تفعيل إسناد بطاقة الصحفي المحترف والتصدي لكل الهياكل الموازية التي تتولى إسناد بطاقات مشابهة غير قانونية. ويحملون حكومة السيد الحبيب الصيد مسؤولية التعطيل الحاصل في عمل لجنة إسناد البطاقة المهنية.

عن الجلسة العامة
رئيس النقابة
ناجي البغوري