يعلن المعهد العربي لحقوق الإنسان بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن إطلاق مسابقة “كلمة ليهم” الموجّهة للصحفيين المهتمّين بالقضايا الاجتماعية في أحياء “السيّدة” و”هلال” و”الملاّسين”.

السياق:
منحت ثورة 14 جانفي 2011 الصحفيين التونسيين هامشا كبيرا من حرية الرّأي والتعبير الأمر الّذي دعّم حضور قضايا المواطن التونسي ومشاغله في الصحافة والإعلام. لكن هذا الحضور بقي رهين الأحداث والمستجدّات بما يعني غياب سياسة تحريرية دائمة تتّخذ من هذه القضايا والمشاغل موضوعا صحفيا ثابتا وقارّا.
وقد أدّى هذا الغياب إلى شعور عدّة فئات اجتماعية بالتجاهل والتغافل وضياع عدد من القضايا الاجتماعية في طيّات النسيان والإهمال. من هنا جاءت مبادرة المعهد العربي لحقوق الإنسان بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بإطلاق مسابقة “كليمة ليهم” الموجّهة للصحفيين المهتمّين بالقضايا الاجتماعية. وتتمثّل المسابقة في دعوة الصحفيين والمدوّنين إلى إنجاز موادّ صحفية متنوّعة حول مواضيع تهمّ الأحياء الشعبية التالية: حيّ السيدة، حيّ هلال 1 و2، الملاّسين.
لن يتمّ تقييد المترشّحين بمواضيع معيّنة أو أجناس صحفية محدّدة بل سيترك لهم حرية اختيار الموضوع والشكل الصحفي الّذين يرونه مناسبا.

لماذا “كلمة ليهم”؟
يرنو المعهد العربي لحقوق الإنسان وشريكه النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إلى أن تكون هذه المسابقة صوت التونسيات والتونسيين الّذين لم يتمكّنوا من تبليغ قضاياهم ومشاغلهم أو حقيقة حياتهم اليومية إلى الإعلام ومن ثمّة الرّأي العامّ. وتمّ اختيار أحياء السيدة وهلال والملاّسين لتكون الحيّز الجغرافي المستهدف بالمسابقة باعتبار خصوصية هذه الأحياء وضعف حضورها في الإعلام وتضرّر متساكنيها من الأحكام المسبقة والتعميم والصور النمطية في حقّهم.

شروط الترشّح:
-أن يكون المترشّح صحفيا تونسيا عاملا بإحدى المؤسسات الصحفية والإعلامية المحلّية أو الدّولية أو مستقلاّ أو صاحب مدوّنة ناشطة منذ أكثر من سنتين.
-لا تقبل إلاّ الأعمال المنجزة قبل يوم 30 سبتمبر 2016.
ويفتح باب التقديم يوم 17 أوت الجاري ويغلق يوم 30 سبتمبر المقبل لتقوم على الإثر لجنة التحكيم المتكوّنة من خبراء ممثّلين عن النقابة والمعهد بدراسة الترشّحات واختيار أفضل ثلاث موادّ صحفية لتتويجها. حيث سيتحصّل الفائز الأوّل على جائزة قدرها 1000 دينار والثاني على جائزة تقدّر ب500 دينار، إضافة إلى شهائد التكريم.

التواريخ:
فتح باب الترشّح: 17 أوت 2016
غلق باب الترشّح: 30 سبتمبر 2016
فرز الترشّحات: 1-7 أكتوبر 2016
الندوة الصحفية للإعلان عن النتائج: 8 أكتوبر 2016

*لمزيد المعلومات حول المسابقة وكيفية إرسال الترشّحات، يرجى الاتّصال بالمكلّفة بالإعلام لدى المعهد العربي لحقوق الإنسان أمل المكّي على الرّقم: 23825716 أو عبر البريد الإلكتروني:
amalelmekki2015@gmail.com