تونس في 10/02/2017

 

مسار تنفيذ القرارات الحكومية بشأن الإعلام ومؤتمر النقابة القادم أهم محاور الاجتماع الدوري للمكتب التنفيذي للنقابة

عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعة 10 فيفري 2017 اجتماعه الدوري، وتركزت أشغاله بالخصوص على موضوع متابعة قرارات المجلس

الوزاري المضيق حول الإعلام وتحضيرات المؤتمر القادم للنقابة.

بخصوص الموضوع الأول عقدت النقابة عدة اجتماعات مع مصالح رئاسة الحكومة لتسوية الوضعيات الهشة للزملاء الصحفيين بمؤسستي التلفزة والإذاعة التونسية ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، توجت بلقاء مع السيد عبيد البريكي وزير الوظيفة العمومية والحكومة الذي أبدى تعاونا من أجل تسريع هذا المسار.

 كما تمّ عقد لقاءات مع كلّ من السيد مبروك كورشيد كاتب الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية ، والسيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بخصوص تسريع إجراءات التفويت في قطعة أرض لفائدة النقابة لتشييد مساكن لمنخرطيها خاصة بعد أن تمّ تحديد موقعها، والنقابة بصدد رسم تصورها حول طبيعة تلك المساكن وأجال تنفيذها ومعايير منحها.

و تجدر الإشارة الى أن النقابة واصلت المشاركة في اجتماعات لجنة تحديد معايير إسناد الإشهار العمومي والدفاع عن تصوراتها بخصوص هذا الموضوع بما يكفل الديمومة الاقتصادية لمؤسسات الصحافة المكتوبة ويضمن الحقوق المادية للعاملين فيها ويأسس لصحافة الجودة، بالتوازي مع العمل على تسريع تمتيع ودادية الصحفيين التونسيين بنسبة ال05 بالمائة من عائدات الإشهار العمومي.

أما بخصوص الموضوع الثاني  فقد أقر المكتب التنفيذي عقد المؤتمر القادم للنقابة في أجاله القانونية أي نهاية شهر أفريل القادم وسيصدر بلاغ تفصيلي في الصدد في آجاله.

كما تعرّض المكتب للخطوات التي قطعتها النقابة بالشراكة مع باقي الهيئات والمنظمات الشريكة لمراجعة الأمر المتعلق بأخلاقيات الموظف العمومي وخاصة في ما يتصل بعلاقته بوسائل الإعلام، وكذلك ضرورة سحب المنشور عدد 04 الذي يضيق على النفاذ إلى المعلومة.

 

 

عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
مسؤولة الإعلام والاتصال
خولة المغربي