تونس 25 فيفري 2017

تطاوين : انطلاق الاستشارة الخاصة بالقانون الخاص بحرية التعبير والصحافة والطباعة والنشر المعوض للمرسوم 115

 

انطلقت اليوم 25 فيفري 2017 بمدينة تطاوين الاستشارة الخاصة بمشروع القانون الأساسي المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر .

وقد تم عرض مشروع هذا القانون على الصحفيين وممثلي المجتمع المدني خلال اللقاء لمناقشة فصوله  سيما الفصل الخامس الخاص بتعريف الصحفي المحترف الذي أثار جدلا في محتوياته ومدى تطابق مضمونه مع واقع مهنة الصحافة وتعدد الأطراف المتداخلة في المشهد الإعلامي .

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى القصور الحاصل في المرسوم 115عند الكثير من النقاط سيما في ما يخص حماية الصحفيين أثناء الأخطاء المهنية وتجاوزات أخلاقيات المهنة، وعبر ناجي البغوري في هذا الصدد على ضرورة تتبع الصحفي وجوبا وفق المرسوم 115 وليس بمقتضى المجلة الجزائية.

أيضا تم نقاش مسألة بعث مجلس الصحافة التي سيعلن عنها قريبا و الذي سيكون من أهم الهيئات التي ستهتم بأخلاقيات المهنة وستحد من تداخل عديد الأطراف في المجال الإعلامي سيما أثناء الأخطاء المهنية.

وقد شارك في هذه الاستشارة الثالثة وفد من نقابة الصحفيين و صحفيون من مختلف الوسائل الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية من مدن الجنوب الشرقي والغربي، اضافة الى وفد من منظمة المادة 19 التي تعنى بالدفاع عن حرية التعبير والإعلام و ممثلون عن منظمات المجتمع المدني.

ويهدف مشروع هذا القانون الأساسي كما يدل عنوانه إلى حماية حرية التعبير بصفة عامة والصحافة والطباعة والنشر بصفة خاصة ويأتي في إطار تعويض المرسوم 115 في انتظار المصادقة عليه ودخوله حيز التنفيذ.

وتجدر الإشارة إلى أنه ستكون استشارة ختامية في مرحلة لاحقة ستنتظم بالعاصمة لجمع كل ملاحظات الصحفيين خلال الاستشارات السابقة و إدماجها في القانون وتقديمه بعد ذلك للمصادقة عليه.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.