تنظم منظمة العمل الدولية والمركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصالين برنامجا تدريبيا لفائدة الصحفيين في مجال تقنيات الاستقصاء والتحقيق في التجاوزات المتصلة بالانتداب للعمل لفائدة 24 صحفي، ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرات وسائل الإعلام لتغطية إعلامية أفضل للموضوعات المتعلقة بانتداب العمال المهاجرين.
ويندرج هذا البرنامج التدريبي في إطار مشروع “البرنامج المتكامل للاستخدام العادل” -FAIR- لمنظمة العمل الدولية.

انطلق مشروع FAIR منذ سنة 2015 بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ويهدف الى الحد من التجاوزات والانتهاكات عند الانتداب والحد من انتهاكات الحقوق الأساسية في العمل وحقوق الإنسان، وذلك من خلال زيادة فرص الهجرة الآمنة، والتنظيم الفعال لوكالات الانتداب العمومية والخاصة، وإدانة المسؤولين عن هذه التجاوزات.

محتوى التكوين:

يوجه هذا البرنامج التكوينية لفائدة 24 صحفيا ينتمون للمؤسسات الإعلامية التونسية المكتوبة والالكترونية والمرئية والمسموعة، في الفترة المتراوحة بين 19 مارس الى غاية31 أكتوبر 2017، على النحو التالي:
• ورشتي عمل: تهدف الورشتان إلى فهم الرهانات الأساسية للتغطية الإعلامية لقضايا الانتداب سواء فيما يتعلق بتوظيف العمال التونسيين في سوق العمل المحلية والدولية أو توظيف العمال الأجانب في سوق العمل التونسية.
– الورشة الأولى من 19 إلى 20 أفريل 2017
– الورشة الثانية من 23 إلى 25 ماي 2017
ويهدف التدريب إلى استيعاب المفاهيم القانونية (الإطار القانوني الوطني والدولي) والاقتصادية، والمهنية (المواثيق الأخلاقية، وأساليب التحري والتحقيق) في هذا المجال.
كما تتضمن الورشتان محورا حول سلامة الصحفيين وكذلك مشاركة ممثلي عن المؤسسات العمومية في مجال الانتداب والشركاء الاجتماعيين وخبراء مستقلين.
• 6 جلسات عمل جماعية (4 ساعات لكل منها): يتمتع الصحفيين المتدربين بحصص مرافقة وتدريب من قبل خبيرين اثنين في الصحافة الاستقصائية (الصحافة المكتوبة، والصحافة الرقمية والسمعية البصرية) وسيتلقون الدعم الفردي من قبل الخبيرين لتطوير تحقيقاتهم الصحفية في هذا المجال.
تواريخ جلسات العمل الجماعية:
– الجلسة الأولى: 21 أفريل 2017
– الجلسة الثانية: 04 ماي 2017
– الجلسة الثالثة: 18 ماي 2017
– الجلسة الرابعة: 11 جويلية 2017
– الجلسة الخامسة: سيتم تحديدها لاحقا
– الجلسة السادسة: سيتم تحديد لاحقا

كيفية الترشح:

للصحفيين الراغبين في المشاركة في هذا البرنامج، يرجى إرسال الترشحات عبر البريد الالكتروني formation@capjc.tn قبل 07 أفريل 2017.

يتضمن مطلب الترشح:
– سيرة ذاتية مفصلة
– من الأعمال الصحفية المنجزة، على الاقل (2)
– الموافقة المكتوبة للمؤسسة الإعلامية على متابعة الصحفي المشارك في كل مراحل البرنامج.

يتم الإعلان عن القائمة النهائية للصحفيين الذين تم اختيارهم يوم 14 أفريل 2017.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.