بروكسل في 24/04/2017

 

بيان صحفي
الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بتأسيس مجلس صحافة مستقل في تونس

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بتأسيس مجلس صحافة مستقل في تونس للمساعدة في وقف الانحدار في مستوى حرية الاعلام في البلد.

وقد لعبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المنظمة النقابية العضوة في الاتحاد الدولي للصحفيين في تونس، دورا مركزيا في جهود تأسيس مجلس الصحافة، والذي يهدف إلى المساعدة في نشر الصحافة النوعية وتعزيزها. وقد تم اطلاق المجلس رسميا يوم 20 نيسان/ابريل.

وقال ناجي بغوري، رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين: “هذا يوم تاريخ ليس للصحافيين فقط بل ايضا للديمقراطية التونسية ولحرية التعبير عموما.”

وسيعمل مجلس الصحافة، والذي تواصلت الجهود تأسيسه لعدة سنوات، على  إعداد ميثاق لأخلاقيات المهنة في تونس.

ويأتي إعلان تأسيس مجلس الصحافة في ظرف تصاعدت فيه المخاوف والتحديات التي تواجهها أخلاقيات مهنة الصحافة في عدد من المؤسسات الإعلامية في تونس.

 وأضاف بغوري: “نتلقى شكاوي عديدة من الجمهور حول ما ترتكبه وسائل الإعلام والصحافة من انتهاكات على أساس جهوي أو عنصري.”

وأشار إلى أن الكثير من التونسيين يعتقدون ان بعض المؤسسات الإعلامية اصبحت أداة ” لتصفية الحسابات، وهتك الأعراض ونشر الأخبار الزائفة وأحيانا خطابات العنف والكراهية.” 

وسيسعى مجلس الصحف إلى تثقيف الإعلام في موضوع أخلاقيات المهنية وميثاق الشرف، وفي نفس الوقت سيكون لديه أدوات مختلفة للتعامل مع التجاوزات المهنية بما في ذلك التحذير وصولا إلى استخدام سلطة سحب بطاقة الاعتماد الصحفي من الصحفيين الذين يكررون الخروقات المهنية.

وقال أنطوني بيلانجي، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: “لقد قادت نقابات الصحفيين النضال من أجل أخلاقيات المهنة ومجالس التنظيم الذاتي للصحفيين لعدة أجيال. وهذا اليوم، تؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بأن نقابات الصحفيين لا زالت في قلب هذا النضال العالمي.”

 

 

 

Write a comment:

*

Your email address will not be published.