تونس في 08/05/2017

مراجعة القانون الأساسي للنقابة

 

تُقدم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على إصلاحات جذرية في هيكتها ومهامها بما يجعلها منظمة أكثر ديمقراطية وفعالية على مستوى هياكلها وفروعها وذات قدرة على التفاوض حيث ستطرح خلال مؤتمرها القادم مشروع اتفاقية مشتركة خاصة بالصحفيين.

ومعلوم أنّ القانون الأـساسي الحالي للنقابة هو بالأساس قانون جمعية الصحفيين التونسيين الذي طُوّر على عجل ليكون قانون النقابة سنة 2007 وهو ما يستدعي الآن مراجعة حقيقية لذلك قامت بالخطوات التالية:

  • الحصول على قوانين أساسيّة لنقابات ومنظمات تونسية وعربيّة لاستعمالها كتجارب مقارنة
  • تحديد قائمة إسمية ب10 خبراء للعمل على الموضوع يتمتعون بالخبرة والكفاءة و ينتمون لقطاعات مختلفة (صحافيون، نقابيون، محامون…) يقودهم الأستاذ المحامي مختار الطريفي. وقد تمّ في الصدد عقد 08 إجتماعات منذ شهر أكتوبر 2016 توجت بصياغة مشروع القانون الأساسي، الذي تجدونه مرفقا، والذي وافق عليه المجتمعون في اجتماعين للمكتب التنفيذي الموسع للنقابة.

ويهم النقابة أن تتوجه لجميع الصحفيين لإبداء الرأي في مشروع القانون الأساسي الجديد والذي سيكون محور تداول المؤتمر الاستثنائي للنقابة الذي سيلتئم مساء الجمعة 19 ماي 2017 .

كما تدعو النقابة جميع الزملاء لحضور اجتماع بخصوص مزيد إثراء المشروع وذلك يوم الجمعة 12 ماي 2017 إنطلاقا من الساعة 15 بمقر النقابة.

 

عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
الرئيس
ناجي البغوري


مسودة القانون الأساسي الجديد للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين PDF