أسدل الستار يوم الأحد 21 ماي 2017 عن المؤتمر الرابع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسادس والعشرين للمهنة، والذي امتد طيلة ثلاث أيام بدءًا من يوم الجُمعة 19 ماي 2017.

وقد شارك في افتتاح المؤتمر رؤساء وكتاب عامين لمنظمات مهنية مختلفة ورؤساء لمنظمات المجتمع المدني التونسية وللدولية، من بينهم الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل السيد نور الدين الطبوبي ورئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف السيد الطيب الزهار وعميد المحامين السيد عام المحرزي و رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان السيد جمال مسلم.

كما حضر اللقاء ضيوف عرب ودوليين منهم الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين السيد أنتوني بلانجر ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين العرب السيد مؤيد الامي ونقيب الصحفيين الفلسطينيين السيد ناصر أبو بكر.

 وقد تم خلال حفل الافتتاح عرض لشريط قصير بعنوان  ” لمسة وفاء إلى نجيبة الحمروني”، كما تم الإعلان عن جائزة نجيبة الحمروني لأفضل مقال صحفي حول قضايا المرأة العربي الذي أطلقها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر”.
حيث توج بالجائزة الأولى الصحفي الفلسطيني السيد إسماعيل فيما توجت الصحفية التونسية بجريدة الشروق اليومية ابتسام جمال بالجائزة الثانية وتحصل الصحفي اليمني مهيب زاوة على الجائزة الثالثة.

وتواصلت أشغال مؤتمر النقابة الاستثنائي بعد حفل الافتتاح لينطلق بتقديم مشروع تنقيح القانون الأساسي الذي قدمه المكتب التنفيذي المتخلي وعرضه للنقاش وقد تولى إدارة الجلسة الزميل المنجي الخضراوي عضو لجنة الخبراء المشرفة على تنقيح القانون.

وقد صادق الصحفيون التونسيون على 55 فصلا من أصل56 فصل،  ليختتم المؤتمر الاستثنائي بتنقيح بعض الفصول ولإبقاء على الفصول التقنية كما هي وإلغاء الفصل 19 المثير للجدل.

وتواصلت أشغال المؤتمر العادي على مدى يومين 20 و21 ماي 2017 انتهت بانتخاب 8 مرشحين  من القائمة المهنية المستقلة ومرشحة واحدة مستقلة لعضوية المكتب التنفيذي للنقابة وهم على التوالي:

ناجي البغوري 383

زياد دبار356

خميس العرفاوي332

فوزية الغيلوفي 306

محمد محمد ياسين الجلاصي283

محمد اليوسفي270

سوسن الشاهد 244

سكينة عبد الصمد 252

محمد بشير شكاكو231

كما فاز 3 أمرشحين بعضوية التناوب  في المكتب التنفيذي الموسع وهم على التوالي:

عبد الباسط الفريضي 194

هدى الطرابلسي 171

وليد الحمراوي 171.

اما بقية المرشحين فقد تحصلوا على عدد الأصوات التالية:

الهاشمي نويرة 147 صوتا

نسرين علوش 142 صوتا

زياد الفني 141 صوتا

ناجح الميساوي 101 صوتا

عادل الثابتي 75 صوت

تبر النعيمي 72 صوتا

جمال الحسناوي 54 صوتا

الهادي عزيز 63

هدى ورد ورهاني 85

نبراس الهذيلي 60

انتظار ميهوب 28.

مسؤولة الإعلام والاتصال

خولة المغربي