تونس في 07/06/2017

ناجي البغوري: النيابة العمومية سرعان ما تتحرك في القضايا المرفوعة ضد الصحفيين والمناخ العام غير ملائم وبه كثير من التهديدات

انعقدت اليوم الثلاثاء 07 جوان 2017 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ندوة صحفية قدَم خلالها نقيب الصَحفيين ناجي البغوري التقرير الثالث لوحدة رصد وتوثيق الاعتداءات على الصحفيين وحرية الصحافة بمركز السلامة المهنية بالنقابة، والذي تضمن جملة الاعتداءات المسجلة على الصحفيين وحق النفاذ للمعلومة لشهر ماي 2017.
وقد ندَدَ البغوري خلال اللقاء بارتفاع عدد الاعتداءات المسَجلة على الصَحفيين خلال شهر ماي 2017 التي وصلت الى 17 اعتداء ضدّ 17 صحفيا ومؤسّسة إعلامية من بينهم 4 صحفيات و13 صحفيًا يعملون في 2 قنوات تلفزية و5 إذاعات وصحيفة و6 مواقع الكترونية ومجلّة.

من جانب اخر عبَر البغوري عن استغرابه من مواصلة تتبع الصحفيين قضائيا وإحالتهم خارج منطوق المرسوم 115، واعتبر أن المناخ العام حاليا لاتزال تكتسيه التهديدات تجاه الصحفيين وحرية التعبير على حد السواء، كما

وأضاف “ إن مؤشر قياس المناخ العام لممارسة الحريات الصحفية يقاس بمدى وجود ظروف امنة لممارسة المهنة ، سيما أن البيئة العامة غير ملائمة وفيها الكثير من التهديدات المادية والمعنية للصحفيين”.

ومن جانب اخر استغرب نقيب الصحفيين سرعة تحرك النيابة العمومية في القضايا المرفوعة ضد الصحفيين وقال” نحن نريد ان يحترم الصحفي القانون شريطة أن يطبق على الجميع لا الصحفيين فقط” .

وبخصوص التعيين الحكومي الجديد على رأس المركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين شدَدَ البغوري على رفض النقابة لأساليب الاختيارات العشوائية لأشخاص تفتقر الخبرة وللتصورات والرؤى الإصلاحية داخل المؤسسة.، كما اعتبر أن الحكومة تسعى الى وضع يدها على المركز قصد التصرف في اعتمادات البرنامج الاوروبي لدعم الاعلام العُمومي وجعل المركز فرعاً لإدارة الإعلام بها.

وأضاف “الحكومة تسعى من التَحكم بوَسائل الاعلام العُمومي وتعطيل إصلاحها وفرض الوصاية عليها من خلال برامج إصلاح مشروطة .”
“البيان كاملا بخصوص تسمية مدير جديد لمركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين من هنا

كما اعتبر البغوري ان هذه التسمية على رأس المركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين جاءت في ظل انشغال النقابة بمؤتمرها الرابع و26 للمهنة، وأضاف” على الحكومة توفير الاعتمادات الازمة للمركز الذي يمثل مؤسسة وطنية تقدم خدمات هامة للصحفيين لا يمكن التفريط فيه بهذه الطريقة وعبر تسليمه لإدارة غير كفئة.

تجدون التقرير الذي قدمته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بخصوص واقع حرية الصحافة و الاعتداءات المسجلة على الصحفيين كاملا عبر الروابط التالية
الملخص + رابط التقرير pdf 

التقرير pdf :

مسؤولة الإعلام والاتصال
خولة المغربي