تونس في 20/09/2017

لقاء حواري بخصوص التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 بالشراكة مع مجلس أوروبا لقاء حواريا لمناقشة وتبادل وجهات النظر بشأن إشكاليات التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية و رهانات هذا النوع من التغطيات والصعوبات التي تترافق معها.

ويتنزل هذا اللقاء في ختام الدورة التدريبة الثالثة في المعالجة الإعلامية للأحداث الإرهابية التي تنظمها نقابة الصحفيين بالشراكة مع مجلس أوروبا، لتسليط الضوء على أدوار رؤساء التحرير ومسؤولياتهم كما يهدف لإبراز المقاربات المهنية الكفيلة بإنجاح عمل كامل الفريق الصحفي في مواجهة متطلبات تغطية الأحداث الإرهابية.

كما تم التطرق لمسألة الاستراتيجيات التحريرية والأساليب المجدّدة داخل غرف الأخبار من أجل إنتاج تغطيات ذات جودة، وكذلك تثبيت دور وسائل الإعلام في إعلام المواطنين بشكل حرّ.

وقد حضر اللقاء ممثلون عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين و مجلس أوروبا في تونس وخبراء وباحثين وأكاديميين في مجال الصحافة التلفزيونية وممثلين عن منظمات من المجتمع المدني ، علاوة على صحفيين متمرسين شاركوا في تأمين تغطيات إعلامية عدة للأحداث الإرهابية.

من ناحيتها شددت الكاتبة العامة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين سكينة عبد الصمد خلال مداخلتها على ضرورة تكثيف هذه الدورات التدريبة التي تتناول مواضيع ذات أهمية قصوى مع شركاء النقابة من منظمات المجتمع المدني، والتي تتيح فرص أكبر للصحفيين لاكتساب مهارات متجددة والتعرف على تقنيات التغطية الإعلامية في أحداث ذات خصوصية.


كما أكدت عبد الصمد على حرص النقابة على مواصلة سلسلة هذه الدورات في مواضيع عدة مع شركائنا من منظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان بشكل عام وحرية التعبير بشكل خاص.

من ناحيته عبر مدير مكتب مجلس أوروبا في تونس ويليام ماسولان عن سعادته بتجدد التعاون في مجال حرية الإعلام ومقاومة الارهاب والتطرف مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، وأكد على أن “مقاومة الإرهاب بكل الأساليب الحضارية المتاحة هي من أهم الأهداف التي تسعى منظمة مجلس أوروبا الى تجسيدها على أرض الواقع.


كما قدم خبراء وباحثين عروض تفصيلية في موضوع اللقاء، من بينهم الأستاذ المحاضر بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار الصادق الحمامي الذي قدم بحثا في خصوص المعالجة الإخبارية للإرهاب و الكاتب الصحفي المهتم بقضايا الإرهاب والتنظيمات والخطابات المتطرفة الهادي يحمد الذي قدم مداخلة في خصوص الأساليب والعلاقات مع المتداخلين في الفضاء العمومي.
يذكر أن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ستنظم في الأيام القادمة مع مجلس أوروبا سلسلة دورات تدريبية بمناطق الشمال الغربي والجنوب في موضوع التغطية الإعلامية للانتخابات سيتم الإعلان عنها
في وقت قريب وفتح باب الترشحات للصحفيين الراغبين في المشاركة.