تونس في 02/11/2017

تتويج 5 صحفيين في مسابقة ” الكلمة ليهم 2″ الخاصة بقضايا اللجوء

توج اليوم الخميس 02 نوفمبر 2017 بالعاصمة مجموعة من الصحفيين التونسيين في إطار مسابقة “الكلمة ليهم” التي نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمعهد العربي لحقوق الانسان و ومكتب المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاّجئين بتونس.

وقد فاز بالجائزة الأولى لصنف الإعلام السمعي الصحفي من إذاعة تطاوين عرفات الذيب عن تقرير صوتي عن اللاجئين ركز على عائلة سودانية أقامت بمخيم الشوشة ، أما الجائزة الثانية في مجال الإعلام البصري و المقدمة من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين كانت من نصيب مكرم الكسراوي عن عمل بعنوان: ” ياسمين : جاءت لتمثل بلادها في منتدى دولي فأصبحت لاجئة في تونس “،
ويجدر التنويه أنه قد حجبت الجائزة الأولى بقرار لجنة التحكيم لكون الترشحات الأخرى لا تتعلّق باللّجوء بل بالهجرة غير النظامية.

أما الجائزة الأولى في مجال الصحافة المكتوبة بشقّيها الورقي والإلكتروني فقد كانت من نصيب الصحفية من وكالة تونس أفريقيا للأنباء منيرة الرابعي. عن عملها -“بين اللجوء والاقامة غير القانونية ومحنة التهجير…السوريون في تونس يروون حكاية معاناة”، بينما تقاسم الصحفيين من موقع “ألترا صوت” وجريدة “لابراس”، نائلة الحامّي وكمال الفرشيشي الجائزة الثانية بالتساوي، عن الأعمال التالية:

-“مخيم “الشوشة”.. قصص منسيين في سجن مفتوح “Et si la loi était adoptée !”

وقد حضر حفل توزيع الجوائز الكاتبة العامة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين سكينة عبد الصمد و ممثّلون عن الأطراف المنظّمة ومنظمات المجتمع المدني المحلّي والدّولي.

يذكر أن لجنة التحكيم تتكون من ماهر عبد الرحمان، الخبير الدّولي في مجال الإعلام، وفوزية الغيلوفي الإعلامية وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وإيمان بجاوي المحامية والمدرّبة في مجال حقوق اللاّجئين.

 

.