صفاقس في 10/11/2017

تجديد فرع صفاقس-سيدي بوزيد وانتخاب 5 أعضاء

في إطار عملية تجديد فروع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالجهات انعقد اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2017 بمدينة صفاقس المؤتمر الانتخابي لفرع النقابة بالجهة والذي ينضوي تحته الزملاء العاملين بولايتي صفاقس و سيدي بوزيد، و قد حضر اللقاء الصحفيون العاملون بإذاعة صفاقس و وكالة تونس أفريقيا للأنباء والتلفزة التونسية ومراسلين من مؤسسات إعلامية خاصة بالجهة.
وقدم وفد عن المكتب التنفيذي للنقابة ضم كل من نقيب الصحفيين ناجي البغوري و المكلف بالنظام الداخلي محمد ياسين الجلاصي و المكلف بالشؤون الاجتماعية فوزية الغيلوفي، مشروع الاتفاقية المشتركة الخاصة بالصحفيين الذي سبق وتم عرضه على الزملاء الصحفيين في كل المؤتمرات الانتخابية السابقة بمختلف الجهات.
من ناحيتهم تفاعل الزملاء الحاضرون مع فصول الاتفاقية سيما المستحدثة منها والتي تمس عملهم بصفة مباشرة والمتعلقة بمبدأ الضمير وحقوق التأليف، هذان الفصلان اللذان تطرقا في تفاصيلهم للمشاكل التي قد تعترض الصحفي في حال تغير الخط التحريري للمؤسسة التي يعمل بها و عدم حصوله على حقوقه المهنية الكاملة منها أو من أي جهة كانت تستغل الأعمال الصحفية التي ينتجها ويقوم بها.
كما عبر الزملاء الحاضرون على ضرورة تفعيل الاتفاقية وأكدوا على أهمية العمل بها في الوقت الحالي سيما مع الظرفية الحالية للقطاع.
من جهتها أكدت عضو المكتب التنفيذي للنقابة والمكلف بالشؤون الاجتماعية فوزية الغيلوفي على أن النقابة تسعى من خلال هذه الاتفاقية المشتركة الخاصة بالصحفيين العاملين بالمؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة و قطاعي السمعي البصري والصحافة المكتوبة، القضاء على كل أشكال التشغيل الهش وإنهاء العمل بالعقود الشغلية التي يتم التعامل بها في الوقت الحالي و التي لا تضمن الحد الأدنى من حقوق الصحفي.
وفي نفس السياق عبر رئيس النقابة ناجي البغوري عن ضرورة تطبيق بنود الاتفاقية المشتركة الخاصة بالصحفيين على أرض الواقع في أقرب الآجال
يذكر أن الاتفاقية المشتركة للصحفيين تتضمن 34 فصلا متضمنة لكل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين، اشتغل عليها مجموعة من الخبراء القانونيين والإعلاميين.

وقد تم في الجزء الثاني من المؤتمر الانتخابي تلاوة التقرير الأدبي من قبل رئيس الفرع المتخلي رشيد الكراي والتصويت عليه مباشرة، وقد تم انتخاب مكتب فرع جديد للنقابة بجهة صفاقس-سيدي بوزيد والتي كانت نتيجتها كالتالي:

محمد سامي الكشو: رئيس فرع
سهام شعور: كاتب عام

زهور الحبيب: مكلف بالاتصال
حمدي السويسي: مكلف بالشؤون الاجتماعية
قيس هماني :مكلف بالشؤون المهنية

تجدر الإشارة أن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين انطلقت في عملية تجديد فروعها منذ 27 أكتوبر الماضي بانتخاب 4 أعضاء جدد بفرع النقابة بالجنوب الشرقي.