البغوري: نحن أقوياء وأحرار و لسنا قطيع لتوجهنا السلطة نحو وجهة واحدة

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعية 02 فيفري 2018 وقفة احتجاجية أمام مقرها تحت شعار “الصحافة التونسية في غضب” وقد تجمع الزميلات والزملاء الصحفيين والمصورين استجابة لدعوة النقابة، كما شارك في الوقفة ممثلون عن هيئات و منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية.

كما تجمع صحفيون من مختلف وسائل الإعلام العمومية والخاصة وحملوا الشارة الحمراء استجابة لدعوة النقابة في مقرات عملهم وأمام مختلف ولايات الجمهورية  في كل من  نابل وسوسة والمنستير والقيروان  وصفاقس والكاف وباجة وجندوبة وسليانة وتطاوين و توزر و قابس و قفصة  .

كما تلقت النقابة  إثر إعلانها يوم الجمعة “الصحافة التونسية في غضب” عديد بيانات المساندة والتضامن من عدة أحزاب و منظمات وهياكل وطنية على غرار الهيئة الوطنية للمحامين بتونس و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والجمعية التونسية للمحامين الشبان ومنظمات كل من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية و جمعية يقظة من أجل الديمقراطية و الدولة المدنية و اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان و التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية و الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان.

وقد قال نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغروي خلال كلمته التي أدلى بها على إثر الوقفة الاحتجاجية ” الحرية التي كنا نفخر بها باتت مهدد سيما حينما يقول وزارة الداخلية اننا نتنصت ونرصد على المكالمات فهذا تهديد صريح، .

كما استغرب ناجي البغوري صمت وزير العدل رئيس النيابة العمومية  تجاه الممارسات الخارقة للقانون التي انتهجتها بعض قيادات النقابات الأمنية وتراخيه في متابعة المعتدين والمهديين للصحفيين بالاغتصاب والتعذيب.

ولم يفت البغروي التشديد على رفض النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لتصريحات رئيس الجمهورية في 13 جانفي الماضي والتي يتهم فيها زملائنا مراسلي الصحافة الدولية بالتحريض واعتبرها خطرا على الحرية والدمقراطية.

وأضاف البغوري في هذا السياق” الصحافة ليست قطيع ولن توجه الى وجهة تريدها السلطة ، قدرنا أن ندافع على كل التونسيين” ، “نوجه رسالة اليوم مفادها انه لا نجاح لتونس دون دمقراطية دون اعلام حر ولا مجال لإيقاف الانتهاكات ومحاربة الفساد الا اذا كانت هناك صحافة حرة تفضح ذلك”و يضيف “سنواصل دق ناقوس الخطر كل ما كان هناك تجاوز وعودة إلى الوراء كما أن الحريات لا تتجزأ وأن الحريات السياسة لا تمارس إلا في إطار حرية الصحافة والإعلام”.

 

كلمة ناجي البغوري كاملة عبر هذا الفيديو