نقابة الصحفيين تبحث دعم حقوق الملكية الفكرية مع منظمات دولية عاملة في المجال

التقى اليوم الخميس 08 مارس 2018 رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري بالسيد بيار أوليفي لوسبيرقاراس عضو الاتحاد الدولي لمنظمات اعادة الاستنساخ الأدبي.
وتضم هذه الشبكة عديد المنظمات حول العالم، تعمل على التصدي لعمليات النسخ الغير المصرح بها ودعم حقوق المؤلفين والمحررين على الصعيد الدولي، من خلال تعزيز الإدارة الجماعية و الفعالة لهذه الحقوق.
كما تشتغل وفق استراتيجية مشتركة بين منظمات حقوق النشر، وتسعى للحفاظ على الأنشطة الخاصة بالمبدعين والناشرين من كل الاستخدامات غير القانونية، وجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للصحفيين هو عضو في هذه الشبكة الهامة.

وقد  عبر نقيب الصحفيين ناجي البغوري خلال اللقاء عن استعداد النقابة الكامل للانخراط في هذه المنظومة الدولية الفعالة لحماية الملكية الفكرية، كما أكد على أن النقابة  ماضية في هذا دعم هذا المجال وأنه ليس ببعيد عن أولوياتها الحالية والمستقبلية،  سيما مع إدراجها  لبند حماية الملكية الفكرية للصحفي في نص الاتفاقية المشتركة الخاصة للصحفيين، الذي انكبت على إعداده في الفترة الماضية.

ويلزم هذا البند في الاتفاقية المشتركة المؤسسات  الصحفية باحترام حقوق التأليف لفائدة الصحفيين على إنتاجهم الفكري والفني، وتتعهد بالخصوص بأن يقع نشر أعمالهم بأسمائهم الحقيقية أو بأسمائهم المختارة، ولا يمكن للمؤسسة الصحفية أن تقوم ببيع الأعمال التي أنتجها الصحفي أثناء عمله لديها أو إحالتها للغير بأي شكل كان، إلا بعد الحصول على ترخيص منه.

هذا وقد عبر السيد  لوسبيرقاراس  عن تقديره للدور الذي تقوم به النقابة في هذا المجال كما أكد على أن المنظمة الدولية تسعى لانجاز برامج تعاون مع النقابة سيما في مايتعلق  بمزيد تحسيس الصحفيين بأهمية هذا المجال، وانجاز  جملة من الندوات العلمية والدورات التدريبية في الصدد.

يذكر أنه ستكون هناك لقاءات تعاون أخرى بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين والمنظمة المذكورة و المنظمة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاروة.

صور عن اللقاء: