صفاقس: دورة تدريبة ثانية حول النفاذ إلى المعلومة

نظمت النقابة الصحفيين التونسيين بالتعاون مع منظمة المادة 19-Article 19 – والمنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية -Democracy Reporting International- الدورة التدريبة الثانية حول النفاذ إلى المعلومة بمدينة صفاقس أيام 9 و 10 مارس  لفائدة صحفيين بمختلف المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة الوطنية منها والمحلية، العامة والخاصة، والاعلام الجمعياتي والمدونين، وذلك في إطار  برنامج تدريبي بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي  .

ويتمثل الهدف الأساسي من هذه الدورة  في تعزيز قدرات الصحفيين وتوسيع معارفهم  التقنية من خلال  دعم مكتسباتهم في مجال النفاذ إلى المعلومة عبر تعريف إطارها القانوني والمؤسساتي. هذا إضافة إلى تمكينهم من فهم مسار طلب المعلومة. سيتمكن الصحفيين من فهم أفضل لمختلف استثناءات حق النفاذ إلى المعلومة ومبرراته، كما سيتعرف الصحفيين على دورهم في تعزيز الحكم المحلي الرشيد.

كما هدفت هذه الدورة إلى  توسيع مجالات خبرات الصحفيين فيم يخص مسار اللامركزية والانتخابات البلدية وذلك بدعم معارفهم حول الإطار القانوني المنظم للامركزية والانتخابات المحلية وبعرض ومناقشة أهم التحديات المطروحة بالنسبة لمسار اللامركزية.

علاوة على.منح الصحفيين التقنيات اللازمة لدعم قدراتهم في تجميع، صياغة ونشر المعلومات ذات الصلة بمجال الانتخابات، من بينها تقنيات التحري واستعمال حق النفاذ إلى المعلومة، أنواع الصحافة الجديدة وغيرها من المجالات.

وقد أمن تدريب للصحفيين خبراء تونسيون وأجانب في مجال النفاذ إلى المعلومة والاطر القانونية المنظمة لها .

يذكر أنه  سبق وانعقاد دورة بمدينة سوسة أيام 23 و24  فيفري و ستكون هناك دورة لاحقة بمدينة قفصة أيام 13و 14 أفريل بمدينة قفصة موجهة للصحفيين بالجنوب.

Write a comment:

*

Your email address will not be published.