نقابة الصحفيين التونسيين تنضم لبرنامج الأمم المتحدة

أطلقت الأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر2018 في مقر المنظمة بنيويورك “ميثاق الإعلام من أجل أهداف التنمية المستدامة” بمشاركة 30 منظمة وأكثر من 100 مؤسسة ناشطة في مجال الاعلام والأخبار في 80 بلدا.  وأعلنت الأمم المتحدة خلال الحفل الذي عقد بهذه المناسبة، على هامش اجتماع الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة، عن انضمام نقابة الصحفيين التونسيين الى كوكبة الأعضاء المؤسسين للميثاق.

وبموجب هذا الميثاق، تؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التزامها بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة والتي تم إقرارها في قمة عالمية احتضنتها الأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015 بمشاركة تونس.

وفي هذا الإطار، يمكن أن تختار النقابة وبقية المؤسسات والمنظمات المشاركة العمل في المجالات التالية:

  • شراكات حول المحتوى أو شراكات أخرى مع أجهزة الأمم المتحدة التي تعمل حول أهداف التنمية المستدامة في مختلف المجالات مثل القضاء على الفقر والقضاء التام على الجوع والمساواة بين الجنسين والحق في الحصول على التعليم الجيد.
  • النظر في الأهداف أو المبادرات أو القضايا التي تساعد أو تعوق تحقيق الأهداف، مع الاحترام الكامل لاستقلالية المؤسسات الإعلامية وسياسات التحرير.
  • مبادرات تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك:
  • رفع درجة وعي الصحفيين بأهداف التنمية المستدامة كبرنامج ذي بعد وطني منبثق عن تمشّ عالمي ترعاه الأمم المتحدة.
  • استعمال المنصات (يمكن أن تشمل المواقع ووسائط التواصل الاجتماعي) بطرق تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.
  • متابعة أهداف التنمية المستدامة والمسائل المتعلقة بالنفاذ الى المعلومة وكل جوانب العمل الصحفي الهادف الى إنارة الرأي العام بشأن السياسات العمومية ومشاريع المجتمع المدني والمبادرات الخاصة الرامية الى تحقيق الأهداف.

وفي المقابل، ستقوم الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات في إطار هذا الميثاق الإعلامي نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:

  • توفير وتبادل المحتوى الإعلامي متعدد اللغات وأيضا الفرص ذات الأهمية الإعلامية والمتعلقة بأهداف التنمية المستدامة مع منح الأولوية للمؤسسات الإعلامية المشاركة وممثليها ̸ منخرطيها.
  • إتاحة الفرصة ومنح الاولوية لممثلي ومنخرطي المؤسسات الإعلامية للمشاركة والتفاعل مع كبار قادة الأمم المتحدة وخبراء أهداف التنمية المستدامة.
  • رفع الوعي بمبادرات المؤسسات الإعلامية المشاركة وذلك باستخدام منصات الأمم المتحدة.

وسيتطلب تحقيق الأهداف بحلول عام 2030 تضافر جهود الجميع. وقالت وكيلة الأمين العام للاتصالات العالمية أليسون سمايل في حفل إطلاق الميثاق العالمي يوم الأحد 23 سبتمبر 2018 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: “يلعب الاعلام دورا رئيسيا في تعزيز خطاب أهداف التنمية المستدامة وكذلك في مجال مساءلة الحكومات في هذا الصدد”.

وبذلك تكون نقابة الصحفيين التونسيين أول منظمة تونسية ناشطة في مجال الاعلام تسجل انضمامها الى ميثاق الإعلام الذي يرحب بمشاركة المؤسسات الإعلامية التونسية الخاصة والعمومية الراغبة في دعم جهود تحقيق اهداف التنمية المستدامة في تونس والعالم.

تفاصيل أوفر حول ميثاق الإعلام العالمي لرفع مستوى الوعي بأهداف التنمية المستدامة تجدونها عبر الرابط أدناه

For more informations about the UN Announcement Global Media Compact to raise awareness of the Sustainable  Development Goals

SDG Media Compact_UN_PR_En