برنامج المنتدى العالمي الأول للصحافة 15-16-17 نوفمبر 2018 بمدينة الثقافة بتونس العاصمة

انعقدت اليوم اللإثنين الثاني عشر من نوفمبر 2018، ندوة صحفية مشتركة، بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.  قدم فيها ممثلون عن كل من نقابة الصحفيين و مراسلون بلا حدود مكتب تونس  وجمعية الصحافة والمواطنة (فرنسا) و وكالــة الصحافــة ّ الفرنســية في تونــس،  برنامج المنتدى الأول للصحافة بتونس الذي ينتظم أيام 15 و16 و17 نوفمبر 2018، في مدينة الثقافة ومسرح الفن الرابع.

و قال زياد دبار عضو المكتب التنفيذي، المكلّف بالعلاقات الخاريجة بنقابة الصحفيين، “إنه من الضروري جدا ً عقد مثل هذه الملتقيات لتبادل الخبرات بين الصحفيين على ضفاف المتوسط، سيما في هذا التوقيت بالذات، الذي يشهد فيه قطاع الإعلام في تونس والعالم أزمات عديدة، على غرار الصحافة المكتوبة والسمعية والبصرية. وأضاف دبّار: نسعى من خلال هذا المنتدى العالمي الأول لتقريب وجهات النظر تجاه القضايا الكبرى التي تشغل كل الصحفيين في العالم على حد السواء، مثل سلامتهم أثناء القيام بعملهم، و الحد من الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدهم.

من جانبه قال السيد Jérôme BoUVier رئيس جمعية الصحافة والمواطنة (فرنسا) ومؤسس المنتدى العالمي، إن من دواعي سرور الجمعية أن تكون تونس عاصمة الصحافة لسنة 2018، التي ستجمع أكثر من 500 صحفي من ثلاثين بلدا، كما  أن الصحفيين في العالم سيحضظون بفرصة هامة لتبادل الرؤى والخبرات خاصة وأن  تونس هي مكان انعقاد المؤتمر، هذا  البلد الأكثر ديمقراطية، والداعم لحرية الرأي والتعبير.”

من جهتها تحدث السيدة كارولــن نيلي-بــرو، مديرة مكتــب وكالــة الصحافــة ّ الفرنســية في تونــس خلال اللقاء، عن ضرورة دعم صحافة الجودة وهو الهدف الرئيسي لهذا المنتدى، والحد من انتشار المعلومة المظللة أو الخاطئة، وأن للصحفيين دور هام في هذا المجال لمكافحة هذه الأساليب والارتقاء بالخدمة الصحفية المقدة للجمهور

هذا وقد أكد مدير مكتب مراسلون بلا حدود في تونس صهيب الخياطي،  على  أن الإعلان العالمي من أجل الإعلام والديمقراطية” الذي يقدم المبادئ الأساسية للفضاء العالمي للاتصال والإعلام  هو “مكسب مشترك للإنسانية. وتنظيم هذا الفضاء مسؤولية الإنسانية جمعاء باعتماد المؤسسات الديمقراطية. ويُحدّد هذا النص، الضمانات الديمقراطية للحرية والاستقلالية والتعدّدية ودقة المعلومة، في سياق العولمة والهيمنة الالكترونية والتحولات العميقة التي يشهدها الفضاء العمومي.

يذكر أن المنتدى الذي ستنطلق فعالياته يوم الخميس الخامس عشر من نوفمبر الجاري سيفتتحه كل من  السادة، ســعاد عبــد الرحيــم، رئيســة بلديــة تونــس؛ يوســف الشــاهد، رئيــس الحكومــة التونســية  و أوليفييــه بوافــر دارفــور، الســفير الفرنـسي بتونس

بإمكانكم الإطلاع على البرنامج  كاملاً  باللغتين العربية والفرنسية عبر هذا الرابط 

برنامج المنتدى العالمي الأول للصحافة بتونس (1)

صور عن الندوة الصحفية