تونس في 3 جانفي 2020

فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بدار “لابراس”

بلاغ

اجتمع فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بدار “لابراس” يوم 02 جانفي 2020 بصحفيي جريدة “الصحافة اليوم ” وبطلب منهم ،بحضور رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري ورئيس فرع النقابة بالمؤسسة المنصف عويساوي للنظر في تعطل اطلاق الموقع الالكتروني لجريدة “الصحافة اليوم” و الأزمة الحاصلة في التحرير وظروف عمل الصحفيين ومستقبل جريدة” الصحافة اليوم” في ظل غياب رؤية وبرنامج واضح للاصلاح .

– وتناول اللقاء الأزمة التى تعيشها الصحافة الورقية على المستوى الوطني والعالمي والتى تعمقت أكثر بالنسبة للاعلام العمومي خاصة الوضعية التي تعيشها مؤسسة “سنيب لابراس” وذلك لعدم وجود رغبة حقيقية في اصلاح الاعلام العمومي وخاصة الصحافة المكتوبة وإنما محاولة وأده باستغلال الازمة الاقتصادية الخانقة التى تعيشها الصحافة المكتوبة وجريدة “الصحافة اليوم” جزء منها .

– في المقابل عبر الزملاء الصحفيين في جريدة “الصحافة اليوم” على استعدادهم للتصدي لكل محاولات الرجوع الى الوراء وعلى العمل من أجل أن تأخذ جريدة “الصحافة اليوم موقعها كمرفق عام وكمرجعية للمصداقية والاستقلالية والصحافة النزيهة وذات الجودة. 

– التأكيد على ضرورة المرور فورا الى تنفيذ مشروع الانتقال الرقمي ومحملين المسؤولية في هذا الصدد الى الادارة العامة للمؤسسة في التباطئ وهدر الوقت والفرص لتحقيق عملية الاصلاح ، وعبر الصحفيين على العمل على انجاح هذا المشروع باطلاق الموقوع الالكتروني للصحيفة.

– من جهة أخرى طالب المجتمعون بضرورة توضيح العلاقة بين ادارة التحرير والادارة العامة التى يجب أن تكون في اطار الاحترام والتعاون وتغليب مصلحة المؤسسة والعاملين فيها بعيدا عن التوترات والأهواء الشخصية ودعو الرئيس المدير العام لمؤسسة “سنيب لابراس الصحافة اليوم” الى لقاء عاجل مع الصحفيين لتوضيح هذه المسألة بشكل نهائي.

– تجديد دعوة الادارة العامة لسد الشغورات الفورية بالتحرير واصدار تسميات رؤساء المصالح التالية : ( مصلحة المجتمع ومصلحة الرياضة ومصلحة الشؤون العالمية).

– توضيح العلاقة بين الادارة والتحرير بما يضمن الاستقلالية التحريرية للمرفق العام وعقد اجتماعات دورية بين الادارة العامة ورئيس التحرير لضبط مسار عملية اعادة الهيكلة والإصلاح بالمؤسسة وخاصة في جزئها المتعلق بجريدة “الصحافة اليوم”.

عن فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بدار لابراس

الرئيس

المنصف عويساوي