تونس في 4 أوت 2023
احتجاز هاتف صحفية ومنع صحفيين من العمل
تم أمس الخميس 3 أوت 2023، منع الصحفيين من العمل خلال تغطيتهم لزيارة وزير الصحة علي مرابط للمستشفى الجامعي بمدنين وقد عمد أحد مرافقي الوزير إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني خلال تسجيلها لشكاوى المواطنين إلى الوزير دون أي تدخل منه.
فقد تنقل الصحفيون لتغطية الزيارة، لكنهم تفاجؤوا بمطالبتهم بتراخيص التصوير في البداية ثم برفض الوزير التصريح، واعدا بتصريح في نهاية الزيارة. وخلال تسجيل الصحفية لتشكيات المواطنين التي قدموها مباشرة للوزير عمد أحد مرافقيه إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني وتسليمه إلى المعتمد لاحقا والذي أعاده لها, وقد امتنع وزير الصحة عن التصريح اثر الزيارة.
وقد طال المنع من العمل كلا من: الصحفية عفاف الودرني و الصحفية هادية قاري عن “إذاعة تطاوين والصحفي أحمد لملوم عن راديو مدنين. وكانت وحدة الرصد قد تواصلت مع مكتب الإعلام بالوزارة للإستفسار عن موقفها لكن لم تتلقى رد.
وتعبر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن إدانتها لما طال الصحفيين بولاية مدنين من منع ومضايقات واعتداء على معدات عملهم في تواصل لسياسة ممنهجة من السلط التونسية للتعتيم وضرب الحق في الحصول على المعلومة.
وتعتبر النقابة صمت الوزير عن هذا الاعتداء موافقة ضمنية عليه. وتدعو النقابة وزارة الصحة التونسية الى تقديم الاعتذار والادانة العلنية لهذا الاعتداء ، تطالب النقابة الوزارة المعنية الى اتخاذ الاجراءات التأديبية في حق المعتدين.
وتذكر النقابة وزير الصحة علي مرابط ان الحق في الحصول على المعلومة حق دستوري وان احترامه واحترام وسائل الاعلام يدخل في خانة ضمان الشفافية وحسن سير عمل المؤسسات وتنبه النقابة إلى خطورة تواصل هذا التعتيم على المصلحة العامة وضمان حقوق المواطنين وخاصة الحق في الحياة والحق في الصحة.
النقابة الوطنية للصحفيبن التونسيين