شاركت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مساء أمس الجمعة 5 جانفي 2024 في اختتام برنامج أكاديمية الصحة المفتوحة المقدم لفائدة 20 صحفيا(ة) وطالبا(ة) بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار، والذي نفذته جمعية قرطاج للصحة بهدف توسيع نطاق الحديث عن قضايا الصحة وسياساتها ومشاكلها وحلولها في تونس، وذلك بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومعهد الصحافة وعلوم الاخبار.


وأكد عضو المكتب التنفيذي للنقابة كريم وناس أهمية هذه الشراكات والبرامج التدريبية لفائدة الصحفيات والصحفيين والتي من شأنها أن تؤسس لصحافة الاختصاص خاصة في المجالات التي تهم الشأن العام والحقوق الأساسية للمواطنين.


يذكر أن هذا البرنامج انطلق بجزءه النظري ليستمر لمدة أربعة أسابيع بين جوان وجويلية 2023، وتضمن هذا الجزء تقديم خمس دورات تدريبية تناولت كل من هذه المحاور :
أساسيات الصحافة الصحية
– الرعاية الصحية الأساسية في تونس
– البرامج الوطنية للصحة والموارد والبنية التحتية المتاحة
– الإطار القانوني للصحة في بلادنا
– النفاذ إلى المعلومة في سياسات الصحة


وفي مرحلة ثانية تم الانتقال الى الجزء التطبيقي في الفترة التي سبقته الى حدود شهر نوفمبر 2024، حيث نجح ثمانية مشارك ومشاركة من الصحفيين(ات) وطلبة(ات) الصحافة في اعداد أعمال صحفية متنوعة بين مرئية ومسموعة ومكتوبة ستنشر قريبا على منصة الجمعية “بوابة الصحة المفتوحة” www.openhealth.tn وهي منصة متخصصة كليا في صحافة الصحة.
وتم منح كل من الصحفية أمينة حدوش والصحفي اسكندر نوار جائزتين كأفضل عملين صحفيين تم ترشيحهما ضمن البرنامج من قبل لجنة اهتمت بتقييم جل الأعمال.