تونس في 23 ماي 2012

بيــــان

 

إثر تجدد محاولات الهيمنة على مؤسسات الإعلام العمومي وتواصل تهديد الصحفيين والإعلاميين والعاملين بها والضغط عليهم والسعي إلى التدخل في الخط التحريري…

واعتبارا لتكرر هذه الممارسات بشكل تصاعدي يكتسي صبغة ممنهجة لضرب حرية الصحافة والرأي والتعبير،

وأمام اقتحام مجموعة من المواطنين وبعض أعضاء ما يسمى برابطة حماية الثورة لمقر إذاعة صفاقس، في سابقة خطيرة، وتجاوزهم للحاجز الأمني “الهشّ” ودخولهم قسم الأخبار وإحداث حالة من الخوف والهلع في صفوف الزميلات والزملاء رافعين شعارات معادية للإعلام،

ومع انطلاق الحملة الممنهجة للضغط على الزميلات والزملاء بمؤسسة الإذاعة التونسية والتشهير بهم على صفحات التواصل الاجتماعي ثم عن طريق وقفة أمام مقر الإذاعة نفذتها مجموعة من المواطنين تخللها اعتداء لفظي وسب وشتم وتشهير باستعمال الأسماء وتهديد بالعودة من أجل “تطهير الإعلام”،

يهم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن تعلن للرأي العام الإعلامي والوطني:

  1. تضامنها مع كل الزميلات والزملاء وتبنيها لمطلبهم الرئيسي المتمثل في رفض هيمنة أي طرف على مؤسسات الإعلام العمومي من أجل إعلام حر ونزيه وديمقراطي.
  2. استنكارها بشدة ما حدث اليوم في صفاقس وتونس العاصمة ورفضها كل محاولات تدجين الإعلام وتركيع الصحفيين خدمة لأغراض سياسية أو انتخابية واعتبارها ممارسات تنم عن عداء صارخ لحرية الصحافة وتناقض مع أهداف الثورة.
  3. شجبها كل أشكال الاعتداء على الصحفيين والمصورين والتقنيين وكل العاملين بمؤسسات الإعلام العمومي ورفضها تحميلهم وحدهم مسؤولية فساد منظومة إعلامية في ظل نظام ديكتاتوري.
  4. مطالبتها بتوفير الحماية للزملاء في إذاعة صفاقس وتحميلها المؤسسات الإعلامية والسلط العمومية مسؤولية حماية الصحفيين وكل العاملين وتوفير الظروف المناسبة لأداء رسالتهم.

ولئن تدعو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين كافة الأطراف من صحفيين ونقابيين وإدارة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار الجدي والمسؤول ومعالجة المشاكل والعراقيل المطروحة داخل مؤسسة الإذاعة التونسية وإلى تسريع نسق انعقاد الجلسات التفاوضية بين الإدارة والهياكل النقابية لإعداد القانون الاساسي وتركيبة مجلس الإدارة ومدونة السلوك ووضع الخط التحريري… باعتبار أن الهيكلة التنظيمية الداخلية هي الضامن للسير العادي للعمل داخل المؤسسة، فإنها تنبّه إلى خطورة تواصل حالة الفراغ التشريعي وتطالب بضرورة الإسراع باستكمال المنظومة القانونية وإرساء الهياكل التعديلية.

كما تدعو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين كل الصحفيين إلى الالتزام بالموضوعية والمهنية وأخلاقيات العمل الصحفي والتضامن لمواجهة كل محاولات التدجين والتركيع.

 

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

عاشت نضالات الصحفيين التونسيين

 

عن المكتب التنفيذي

الرئيسة

نجيبة الحمروني