تونس في 28 أوت 2012

 

بيــــــــــان

 

مازال الزملاء في دار الصباح يعانون تبعات قرار تعيين السيد لطفي التواتي على راس الادارة العامة اذ اصدر قرارا بتاريخ 27 اوت يعين بمقتضاه رئيسين للتحرير بعد ان عزل الزميل جمال الدين بوريقة من رئاسة تحرير الجريدة وهو ما يعتبر تدخلا غير قانون و غير مهني في شؤون التحرير التي يفصلها القانون وفقا لقاعدة الوجوب عن الادارة اذ ينص الفصل 17 من مرسوم عدد 115 لسنة 2011 على انه يجب ان يتم الفصل في كل مؤسسة تصدر دورية بين و ظيفتي الادارة و التحرير.هذا فضلا عن عدم التزام السيد لطفي التواتي بما كان قد وعد به حال تعيينه بانه لا يتدخل في شؤون التحرير.

و عليه فان المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تدين هذه التصرفات التي من شانها ان تعمق الخلاف القائم بين الادارة و الزملاء.

وامام التصريحات المتتالية للمستشار السياسي لرئيس الحكومة المؤقتة لطفي زيتون عبر عديد الوسائل الاعلامية في اطار حملته الرامية الى التشويش على النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين و تحريف مواقفها و تشويه صورتها و ما تحمله بعض تصريحاته من التحريض الضمني عليها و على الصحفيين و الاعلاميين وهو ما يشكل خطرا على سلامتهم. وهي تصريحات غير مسؤولة تتنافى ووضعه كمسؤول حكومي.

وحيث تحمل هذه التصريحات التي تدخل ضمن حملة تهييج شعبي اتهامات لا اساس لها من الصحة مثل تصنيف النقابة في خانة المعارضة الراديكالية و الدفاع عن الفاسدين و التستر عليهم و الصمت على الأخطاء المهنية المخلة باخلاقيات المهنة

يهم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن توضح للراي العام الوطني و الاعلامي ان النقابة تعمل في كنف الاستقلالية بعيدة كل البعد عن الاملاءات

متمسكة بالمبادئ التي بعثت من اجلها متشبثة في الدفاع عن حرية الاعلام و النهوض بالقطاع و الرقي بالاوضاع المهنية و المادية للزملاء الصحفيين وتسوية الوضعيات العالقة في عديد المؤسسات الإعلامية.

كما يهم النقابة ان توضح انها اول من دعا الى فتح ملف الفساد في قطاع الاعلام و محاسبة كل المتورطين الذين اضروا بالقطاع بشتى الطرق رافضة تهمة الدفاع عن الفاسدين.

و تذكر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين انها متمسكة بتفعيل المرسومين 115 و116 المنظمين للقطاع الاعلامي مذكرة كافة الزميلات و الزملاء انها متمسكة بموقفها الرافض للتعيينات على راس المؤسسات الاعلامية العمومية في انتظار ما ستؤول اليه الجلسات مع رئاسة الحكومة حول مراجعة التعيينات و ارساء الهيئة التعديلية المستقلة للاعلام السمعي البصري.

و تؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على ضرورة الالتزام باخلاقيات المهنة الصحفية و الارتقاء بالاداء المهني.