نحن الصحفيون المجتمعون في المؤتمر الخامس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسابع والعشرين للمهنة المنعقد بتونس يومي 19 و 20 سبتمبر 2020 الذي يأتي والبلاد تعيش سياقا سياسيا واجتماعيا وامنيا وصحيا استثنائيا ، اذ حافظت التجاذبات السياسية على وتيرتها ماعطل استكمال طريق الانتقال الديمقراطي ومن ذلك عدم استكمال ارساء الهيئات الدستورية في حين شهد الوضع الاجتماعي توترات متجددة شملت جميع المجالات بما فيها قطاع الصحافة ، أما أمنيا فإن البلاد مازالت تخوض حربها المفتوحة على الإرهاب كحال خوضها حربا صحية على جائحة كورونا .
 
وأمام ما سبق يهم المؤتمر إعلان التالي :
 
سياسيا :
 
1- دعوة الحكومة الى تنظيم ندوة وطنية حول اصلاح الاعلام العمومي الذي يعيش جملة ازمات هيكلية ومالية وتنظيمية تحت غطاء النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبمشاركة الأحزاب والمنظمات ومؤسسات التدريس والتكوين والهيئات الدستورية والتعديلية .
2 – التعجيل باستكمال الهيئات الدستورية وعلى رأسها هيئة الاتصال السمعي والبصري ورفض المبادرات الالتفافية المشبوهة وخطابات الكراهية والتحريض ضد الصحفيين
3- تسجيل تعمق المخاوف من تراجع مناخ الحريات خاصة إثر تواتر محاكمة عدد من الزملاء على معاني قانون الإرهاب والمجلة الجزائية .
4- تجديد الالتزام بالدفاع عن الحريات العامة والفردية والحرص على تعزيز حرية التعبير والنشر والنقد باعتبارها ضمانة لحق المواطن في المعلومة .
5- الوقوف ضد اللوبيات والمال السياسي الفاسد في تسيير المؤسسات الاعلامية مع التنصيص على ضرورة الكشف عن مصادر التمويل وتحديد ملكية هذه المؤسسات .
 
اجتماعيا وصحيا :
1- التصدي الى كافة اشكال التشغيل الهش والطرد التعسفي وتامين الحماية الاجتماعية وضمان الاجر اللائق الذي يحمي كرامة الصحفي وشفافية الانتدابات والمناظرات والترقيات .
2 – إيجاد حلول عاجلة تحفظ كرامة الصحفيين المتضررين من أزمة كورونا .
أمنيا :
-1 الانخراط التام في الجهد الوطني حول الحرب المفتوحة ضد الارهاب .
2 – دعوة السلطات المعنية الى الكشف عن مصير الزميلين سفيان الشورابي ونذير القطاري .
 
خارجيا :
1- الرفض الشديد لنهج التطبيع السياسي والفكري والثقافي والإعلامي مع الكيان الصهيوني والوقوف المبدئي مع عدالة القضية الفلسطينية والمطالبة باطلاق سراح الصحفيين الفلسطينيين المعتقلين .
2- التضامن المطلق مع كافة الصحفيين المعتقلين في كل انحاء العالم والانشغال العميق بانعدام مناخ الحريات الاعلامية في عدد من بلدان العالم وارتفاع وتيرة الانتهاكات المسجلة بحق الصحفيين .
 

 

 

Write a comment:

*

Your email address will not be published.